تعد التسوية البنكية أحد أهم أدوات الرقابة المالية التى تستخدم في البنوك لمنع أي عملية إحتيال أو خطأ قد يحدث.

الرقابة المالية,التسوية البنكية,عميلة إحتيال



قاموس «First».. ما هى التسوية البنكية وما أهميتها؟

FirstBank

تعد التسوية البنكية أحد أهم أدوات الرقابة المالية؛ التى تستخدم في البنوك لمنع أي عملية إحتيال أو خطأ قد يحدث.

وهي بمثابة تقرير شهري يُعد من قبل محاسب البنك، الذى يقوم بتلخيص ومقارنة العمليات المالية من إيداعات وسحوبات بين حساب البنك الفعلي وبين حسابات البنك في دفاتر الشركة لفترة مالية محددة.

ويتطلب عمل التسوية البنكية، الحصول على كشف من البنك للفترة المراد عمل التسوية عليه، وكذلك يتطلب إستخراج كشف حساب البنك في دفاتر الشركة لنفس الفترة على أن تكون جميع العمليات تم ترحيلها بالفعل لكي تظهر في كشف الحساب، ومن ثم يتم مقارنة العمليات حسب المبالغ وتواريخ السحب والإيداع، وبيان سبب الإختلاف في حال وجوده وتصحيحه حسب نوع تلك الفروق وتفادي حدوث ذلك مستقبلاً.

وقد تحدث تلك الاختلافات؛ بسبب المعاملات التى تم تسجيلها في دفتر الشركة أو الشخص ولكنها لم تظهر في كشف الحساب البنكي؛ مثل الشيكات الصادرة للمستفيدين ولم تقدم إلى البنك لصرفها؛ أو عمليات تم إثباتها في البنك ولم تُثبت في المنشأة؛ مثل مصاريف الخدمات التى تخصم من قِبل البنك ولم يتم إرسال إشعار الخصم.

وتكمن أهمية عمل التسويات البنكية أنها من أهم الإجراءات التي يجب عملها بشكل دوري لاكتشاف الأخطاء في وقتها وتصحيحها، كما أنها تساهم بشكل فعّال باكتشاف أي عملية احتيالية يمكن أن تحدث.