كشفت قائمة FirstBank لأفضل البنوك المصرية في معدل كفاية رأس المال بنهاية العام المنصرم عن تصدر بنك فيصل الإسلا

التعمير والإسكان,CIB,qnb,بنك الإسكندرية,فيصل الإسلامي,معيار كفاية رأس المال,كفاية رأس المال,معيار كفاية رأس المال بالبنوك المصرية,لجنة بازل,المعيار المحدد الكفاية رأس المال وفقا للمركزي,افضل البنوك المصرية في معيار كفاية رأس المال



«فيصل الإسلامي» و«الإسكندرية» و«QNB الأهلي» و«CIB» و«التعمير» أفضل البنوك المصرية في معيار كفاية رأس المال

FirstBank

«فيصل الإسلامي» يتصدر قائمة أفضل البنوك المصرية في معيار كفاية رأس المال بمعدل 29.01%.. وبنك الإسكندرية في المركز الثاني بمعدل 25.04% بنهاية ديسمبر 2022.

«QNB الأهلي» و«CIB» و«التعمير والإسكان» ضمن أكبر 5 بنوك في معيار كفاية رأس المال بمعدلات 22.99% و22.66% و21.84% على التوالي بنهاية العام الماضي

7 بنوك تتخطى متوسط القطاع المصرفي البالغ 19% بنهاية ديسمبر 2022.. والأرقام تؤكد: تمتع البنوك المصرية بمؤشرات سلامة مالية عالية

كشفت قائمة «First Bank» لأفضل البنوك المصرية في معدل كفاية رأس المال بنهاية العام المنصرم، عن تصدر بنك فيصل الإسلامي المصري القائمة، بعدما سجل معدل كفاية رأس المال لديه 29.01% بنهاية ديسمبر 2022.
 
وضمت القائمة 20 بنكًا عاملاً بالقطاع المصرفي المصري اتيحت عنهم البيانات المالية لفترة التحليل، نجح 7 بنوك منهم في تحقيق معدل كفاية رأس مال يفوق المتوسط السائد في القطاع المصرفي والبالغ 19% بنهاية ديسمبر من عام 2022، والذي كشفت عنه أحدث نشرة إحصائية صادرة عن البنك المركزي المصري.
 
ونجحت كافة البنوك التي ضمتها القائمة في تخطي الحد الأني المحدد من جانب البنك المركزي لمعدل كفاية رأس المال والبالغ 12.5%، وذلك بعدما واصلت البنوك المحلية تدعيم نسب كفاية رأس المال لديها بنهاية الفترة المالية المنتهية في ديسمبر من العام الماضي، وذلك ضمن سعيها الدائم لتطبيق أفضل الممارسات الدولية ومتطلبات لجنة «بازل».
 
ويعبر معيار كفاية رأس المال عن نسبة مكونات رأسمال البنك إلى أصوله المرجحة بأوزان المخاطر العرضية، ويوضح العلاقة بين مصدر رأس المال والمخاطر المحيطة بأصول البنك وأي عمليات أخرى.
 
كما يُعد معيار كفاية رأس المال كأداة لقياس ملاءة البنك أي قدرته على مقابلة التزاماته ومواجهة أي خسائر قد تحدث في المستقبل، بهدف حماية البنك والمودعين والمقرضين الآخرين.
 
وبالعودة إلى القائمة استحوذ بنك الإسكندرية على المركز الثاني بعدما سجل معيار كفاية رأس المال لديه نحو 25.04% بنهاية ديسمبر 2022، ويليه بنك قطر الوطني الأهلي "QNB" في المركز الثالث بمعدل 22.99% بنهاية العام الماضي.
 
وحصل البنك التجاري الدولي «CIB» على المركز الرابع بين أفضل البنوك المصرية في معيار كفاية رأس المال، بعدما سجل المعدل الخاص به نحو 22.66% بنهاية ديسمبر 2022.
 
واحتل بنك التعمير والإسكان المركز الخامس على القائمة بعدما حقق معيار كفاية رأس المال لديه نحو 21.84% بنهاية ديسمبر من عام 2022.
 
وجاء بنك الكويت الوطني – مصر في المركز السادس بعدما سجل معيار كفاية رأس المال لديه نحو 19.95% بنهاية ديسمبر من عام 2022، فيما حل بنك الإستثمار العربي «aiBANK» في المركز السابع بمعيار كفاية رأس مال بلغ 19.53% بنهاية العام السابق.
 
وحل بنك الإمارات دبي الوطني – مصر ثامناً، بعدما سجل معيار كفاية رأس المال لديه 18.91% بنهاية ديسمبر 2022، ويليه بنكا «كريدي أجريكول» و«EGBANK» في المركزين التاسع والعاشر بمعدلات كفاية رأس مال نحو 18.69% و18.39% بنهاية العام الماضي.
 
ويجدر الإشارة إلى أن جميع البيانات المذكورة بالتحليل أعلاه وفقاً للقوائم المالية المستقلة المُعلنة لكل بنك بنهاية ديسمبر من عام 2022.