نتناول اليوم في فقرة قطوف وهي فقرة تسلط الضوء على أبرز الشخصيات المالية والمصرفية في مصر والعالم في التاريخ ال

قطوف,جائزة نوبل,إستر دوفلو



قطوف: إستر دوفلو.. أصغر الفائزين بجائزة نوبل فى الاقتصاد

FirstBank

نتناول اليوم في فقرة «قطوف»، وهي فقرة تسلط الضوء على أبرز الشخصيات المالية والمصرفية في مصر والعالم في التاريخ الحديث، وتتحدث بإيجاز عن رحلتهم وأبرز إنجازاتهم، شخصية إستر دوفلو، التى حصلت على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 2019، لجهودها في محاربة الفقر، بالمشاركة مع زوجها أبهجيت بانيرجي، ومايكل كريمر.

ولدت إستر دوفلو في 25 أكتوبر عام 1972، في باريس، وحصلت على شهادتها فى التاريخ والاقتصاد من كلية المعلمين العليا عام 1994، وحصلت على درجة الماجستير من جامعة دالتا، التى أصبحت الآن كلية باريس للاقتصاد، بالاشتراك مع كلية الدراسات العليا للعلوم الاجتماعية، ومدرسة الدراسات العليا للعلوم فى عام 1995.

فيما حصلت «دوفلو» على درجة الدكتوراه فى الاقتصاد من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا فى عام 1999.

وتُعد إستر دوفلو مؤسسة مشاركة ومديرة مختبر عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر، وأستاذة فى الحد من الفقر والتنمية الاقتصادية فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

ويُعتبر واحدًا من أهم مؤلفات إستر دوفلو، كتاب اقتصاد الفقراء، الذى إشتركت فيه تأليفه مع زوجها أبهيجيت بانرجى وهو أيضاً أستاذ بمعمل عبد اللطيف جميل للتطبيقات العملية لمكافحة الفقر.

ونال هذا الكتاب شهرة واسعة، حيث منذ ذلك الحين إلى أكثر من 17 لغة، كما حاز جائزة كتاب العام من فاينانشال تايمز ومجموعة جولدمان ساكس فى 2011.

و تركز أبحاث «دوفلو» على قضايا الاقتصاد الجزئى فى البلدان النامية، بما فى ذلك سلوك الأسرة والتعليم والوصول إلى التمويل والصحة وتقييم السياسات.