تلعب الخدمات اللوجستية دورا رئيسيا في تعزيز ودعم النمو الاقتصادي لأنها تمثل العمود الفقري للتجارة العالمية وحل

الخدمات اللوجستية,النمو الاقتصادي,التجارة العالمية,قاموس First,القطاع اللوجستي,عمليات النقل والتخزين,النقل البري,النقل الجوي,التسهيل الجمركي,المنتجين والمستهلكين



قاموس «First».. ما هى الخدمات اللوجستية؟

FirstBank

تلعب الخدمات اللوجستية دورًا رئيسيًا في تعزيز ودعم النمو الاقتصادي، لأنها تمثل العمود الفقري للتجارة العالمية، وحلقة الوصل الأهم بين المنتجين والمستهلكين، ومن الصعب على أى نشاط تجاري أن يحقق تطورات بدون دعم القطاع اللوجستي.

تُعرَّف الخدمات اللوجستية، أنّها مجموعة من العمليات والخدمات الشاملة، التى تقوم بتوفير نقل البضائع والخدمات من المنتجين إلى المستهلكين، عبر وسائل مختلفة سواءً كانت برية أو جوية.

وتتضمن هذه الخدمات عمليات النقل والتخزين والتوزيع، وغيرها من التسهيلات الاخرى، التى توفر الوقت والجهد على الشركات، وتعمل على زيادة الطاقة الإنتاجية لديها، وبالتالى زيادة أرباحها، وتحسين خدمة العملاء، وتقديم أفضل الجودات لهم، ويحدث ذلك فى حالة وجود إدارة منظمة من الخدمات اللوجستية.

ومن أبرز أنواع الخدمات اللوجستية، خدمات التخزين، التى يجب الحصول على التراخيص المتعلقة بالعمليات التخزينية المناسبة لنوع المواد المخزنة، وخدمات النقل المسؤولة عن توفير كافة وسائل النقل المناسبة والمرخصة لأغراض النقل، بالإضافة إلى خدمات الشحن والتخليص الجمركي، التى تُقدم للمستثمرين فى حالات الاستيراد والتصدير.

وتُعد الخدمات اللوجستية الكاملة من أشمل تلك الأنواع، التى لا تقتصر على نوع واحد فقط بل تضم عمليات التوزيع وإدارة سلاسل التوريد خدمات الشحن وإدارة المشتريات.