أعلن بنديكت أوراماه رئيس مجلس إدارة أفريكسيم بنك أن البنك يعمل مع الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والشركاء الر

إفريقيا,دولار,أفريكسيم بنك,إمدادات الحبوب والأسمدة لأفريقيا,منصة التجارة الإلكترونية



أفريكسيم بنك وشركاء روسيين يساهمان في تخصيص 3 مليار دولار لتوفير إمدادات الحبوب والأسمدة لأفريقيا

أفريكسيم بنك  FirstBank
أفريكسيم بنك

أعلن بنديكت أوراماه، رئيس مجلس إدارة أفريكسيم بنك، أن البنك يعمل مع الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والشركاء الروسيين، لاستخدام منصة التجارة الإلكترونية Africa Trade Exchange (ATEX) لتسهيل تدفق السلع والمدفوعات بأي عملة يختارها البائع والمشتري بشفافية، وتجمع المنصة طلب أفريقيا من الحبوب والأسمدة، حيث قام البنك بوضع حد ائتماني اجمالي بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي لدعم هذه المعاملات.

وجاء ذلك ضمن المناقشات التي عُقدت في منتدى روسيا الاقتصادي والإنساني الأفريقي الثاني في سانت بطرسبرج من 27 إلى 29 يوليو 2023.

وأوضح "أوراماه" أنه وفقًا لمهمة البنك، فإن أفريكسيم بنك والمركز الروسي للتصدير يعملان بالتعاون لتعزيز التجارة والاستثمارات في قطاعات حيوية أخرى، مع التركيز على الأنشطة التي تساعد في دمج الاقتصاد الأفريقي وتقدم تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA).

وقد أكد أفريكسيم بنك مدى حرصه على تأمين الأمن الغذائي لدول أفريقيا وتعزيز التجارة مع روسيا التي تورد نحو 30% من الحبوب المستوردة من روسيا. 

ويعرض أفريكسيم بنك مجموعة من الحلول لدعم الاستثمارات في الزراعة والمناطق الصناعية والبنية التحتية الحيوية، ويدعم المستثمرون الأفارقة الذين يسعون لاستكشاف الفرص في روسيا.

جدير بالذكر أن التدفقات التجارية بين أفريقيا وروسيا ارتفعت إلى ما يقرب من 20 مليار دولار أمريكي خلال الأربع سنوات حتى عام 2021، مقابل نحو 10 مليارات دولار في عام 2015، على الرغم من جائحة كورونا وغيرها من الأزمات العالمية الكبيرة، مما يقربها أكثر من الهدف المستهدف وهو 40 مليار دولار بحلول عام 2026.

ومن المتوقع أن تتضاعف التدفقات التجارية خلال الأربع سنوات القادمة، هذا وقد التزم منتدى روسيا الاقتصادي والإنساني الأفريقي الأول الذي عقد في سوتشي في عام 2019 بالسعي المنهجي لتعزيز الروابط التجارية والاستثمارية القوية بين روسيا وأفريقيا وإعادة ضبط العلاقات الاجتماعية والاقتصادية، بالإضافة إلى رفع حجم التجارة المزدوجة إلى 40 مليار دولار بحلول عام 2026.

وشهد المؤتمر الاقتصادي والإنساني الروسي الأفريقي لمدة يومين حضور القادة السياسيين ورجال الأعمال البارزين من روسيا وأفريقيا.