يقصد بالبيئة الاستثمارية البيئة التى تتوافر فيها جميع مستلزمات الاستثمار والتى على أساسها يتم اتخاذ القرار الا

قاموس First,البيئة الاستثمارية,المناخ الاستثماري



قاموس «First».. ما هى البيئة الاستثمارية؟

FirstBank

يقصد بالبيئة الاستثمارية، البيئة التى تتوافر فيها جميع مستلزمات الاستثمار والتى على أساسها يتم اتخاذ القرار الاستثماري من قبل المستثمر.

ويرتبط مفهوم البيئة الاستثمارية بالمناخ الاستثماري والذى يقصد به مجموعة من الأطر المؤسسية والنظم الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والقانونية المؤثرة في القرارات الاستثمارية والتى يكون تأثيرها إيجابيًا أو سلبيًا في المشروع الاستثماري، حيث يحتاج  الاستثمار إلى بيئة تتوفر فيها مقومات نجاح المستثمر.

تؤدي البيئة الاستثمارية دوراً أساسياً في تحديد حجم الاستثمارات والمشروعات القائمة حالياً والقادمة مستقبلاً إلى السوق، فعندما يتخذ المستثمر قراراً بالإقدام على خطوة الاستثمار داخل بلد ما، فإنه يتخذ قراره في ضوء مدى توافر بيئة استثمارية مواتية، تكون فيها العلاقة بين تحقيق العائد والمخاطر المرتبطة بالاستثمار علاقة طردية.

الجدير بالذكر أن البيئة الاستثمارية في مصر تسمح بفرص ومجالات استثمارية عديدة في مختلف المجالات، إستنادًا إلى حجم رأس المال المستثمر والقطاع المستهدف، وأهمها: - تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات: في مجالات تصميم وإنتاج الحاسبات الآلية وتطبيقاتها وتشغيلها. - الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهي عالية المردود نسبيًا.