لقد باتت الأسواق الناشئة محط أنظار الكثير من المستثمرين للجوء إليها كأحد أهم الفرص الاستثمارية نظرا لما تحققه

الأسواق الناشئة,قاموس First,فرص استثمارية,معدل الدين العمومي,الديون المقومة بالدولار,السياسة النقدية المتشددة



قاموس «First».. ما هى الأسواق الناشئة وما أبرز المخاطر التى تواجهها؟

FirstBank

لقد باتت الأسواق الناشئة محط أنظار الكثير من المستثمرين للجوء إليها كأحد أهم الفرص الاستثمارية، نظراً لما تحققه من معدلات نمو سريعة وارتفاعاً فى عوائدها، وعلى الرغم من تلك المميزات إلا أنها تمتلك معدلات عالية المخاطر.

والأسواق الناشئة عبارة عن مجموعة أسواق تتمتع بخصائص وسمات الأسواق المتقدمة، قد انتقلت من مرحلة الاعتماد على الزراعة وتصدير المواد الخام، إلى مرحلة التصنيع والانخراط في الأسواق العالمية، وتطمح مستقبلاً للحاق بالركب والدخول في عالم الأسواق المتقدمة.

وقد شهدت الأسواق المالية الناشئة في الدول النامية مستويات قياسية من النمو والتطور في الحجم بعدما كانت تعاني من حالة ركود.

ومن ضمن الخصائص التى تتمتع بها تلك الأسواق تحقيق معدلات نمو سريعة، وعوائدها المرتفعة، ولكنها أيضاً تتسم بالتذبذب المستمر نتيجة بعض العوامل، مثل الكوارث الطبيعية، وصدمات الأسعار الخارجية، وعدم استقرار السياسات المحلية، فضلاً عن تقلبات العملة.

وبطبيعة تقلبات الأسواق المعهودة فإن الأسواق الناشئة تواجه أزمات في الأوقات الحالية، بعد استمرار الفيدرالي الأمريكي فى اتباع سياسة نقدية متشددة وارتفاع أسعار الفائدة، مما نتج عن ذلك ارتفاع تكلفة الديون.

ويرجع ذلك، لامتلاكها كميات هائلة من الديون المقومة بالدولار بسبب اقتراضها كميات كبيرة من الأموال في فترات تراجع معدل الفائدة.

وارتفع معدل الدين العمومي كنسبة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي في الاقتصادات الناشئة ليصل إلى 64.6% بنهاية 2022 مقابل 53.8% بنهاية 2019.

وجديراً بالذكر أنه تم تصميم مؤشر خاص للأسواق الناشئة يهدف لقياس أداءها مقارنة بباقي الأسواق.