يتعاون برنامج Star Venture الرائد التابع للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير EBRD مع مؤسسة الإمارات العربية المتحد

الإمارات العربية المتحدة,الشركات الناشئة,EBRD,الإمارات,البنك الأوربي لإعادة الإعمار,MBRIF



«الأوربي لإعادة الإعمار» يتعاون مع صندوق محمد بن راشد للابتكار «MBRIF»

FirstBank

يتعاون برنامج Star Venture الرائد التابع للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير "EBRD" مع صندوق محمد بن راشد للابتكار "MBRIF" لمساعدة الشركات الناشئة على توسيع نطاق ابتكاراتها ودخول أسواق جديدة.

وستساعد هذه الشراكة الشركات الناشئة التي يدعمها البنك على الوصول إلى برنامج تسريع الأعمال التابع لصندوق محمد بن راشد للاستثمار، والذي يهدف إلى مساعدة الشركات الواعدة في مرحلة النمو على التوسع في سوق الإمارات العربية المتحدة، وتسريع العمليات وتوسيع نطاقها. ويفتح التحالف الاستراتيجي طريقًا سريعًا للشركات المبتكرة للتأسيس والازدهار في سوق الإمارات العربية المتحدة، بينما يساعد أعضاء صندوق محمد بن راشد للاستثمار على التوسع في مناطق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وتم الكشف عن هذه الشراكة في معرض إكسباند نورث ستار 2023، أكبر معرض في العالم للشركات الناشئة والمستثمرين، والذي أقيم في ميناء دبي. وجلب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أكثر من 40 شركة ناشئة مبتكرة من مناطقه إلى هذا الحدث لاستكشاف فرص جديدة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال كلاوديو فيزولي، المدير العام لتمويل وتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: " في منطقتنا عالم مترابط بشكل متزايد، والابتكار ليس له حدود. نحن فخورون بتضافر الجهود مع صندوق محمد بن راشد للاستثمار لدعم نمو الشركات الناشئة وتطويرها. ومن شأن هذه الشراكة أن تلهم الشركات لتوسيع آفاقها وتعزيز نجاحها في دولة الإمارات العربية المتحدة، مركز ريادة الأعمال النابض بالحياة.

وقالت فاطمة النقبي، الرئيس التنفيذي للابتكار في وزارة المالية الإماراتية وممثلة الوزارة في صندوق محمد بن راشد للاستثمار: "تساهم الشراكة الجديدة في تسريع نمو الشركات الناشئة الواعدة، وتفتح الباب أمام التوسع العالمي أمام جيل جديد من رواد الأعمال في مجال الأعمال".

كما أنه يسهل الدخول إلى أسواق جديدة للراغبين في القدوم من أوروبا لاستكشاف فرص النمو في دولة الإمارات العربية المتحدة، التي أصبحت مركزاً تجارياً إقليمياً وبوابة إلى الأسواق الإقليمية.

وأضافت: «تعزيز ثقافة الابتكار هو نهج دولة الإمارات في بناء اقتصادها الوطني، واستقطاب ألمع العقول وأفضل المواهب العالمية، وبناء شبكة عالمية من العلاقات. نهدف إلى دعم المبتكرين ورواد الأعمال الطموحين، ومساعدة الشركات الناشئة على تحقيق أهدافها في التوسع والنمو، وربما أن تصبح شركات وحيدة القرن تقدم حلولاً مبتكرة وتتبنى نماذج أعمال تحويلية، في مجالات الصحة والمياه والتكنولوجيا والفضاء والطاقة المتجددة. والنقل والتعليم، بما يحقق عوائد لاقتصاد الإمارات ويساهم في تنمية الاقتصاد العالمي».

ويوفر برنامج Star Venture التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية استشارات تجارية عالمية المستوى، والتوجيه، والوصول إلى التمويل ودعم تنمية السوق لمساعدة الشركات الناشئة على تحسين الكفاءة والتوسع بسرعة. وحتى الآن، ساعد البرنامج أكثر من 650 شركة في مرحلة مبكرة ذات إمكانات عالية في 23 دولة، في منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط التابعة للبنك، وغرب البلقان، وآسيا الوسطى، وأوروبا الشرقية والقوقاز، وتركيا.

ويُعد صندوق محمد بن راشد للاستثمار مبادرة اتحادية أطلقتها وزارة المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة ويديرها بنك الإمارات للتنمية. منذ إطلاقها في عام 2016، قامت بدعم المبتكرين من خلال برنامج الضمان الخاص بها، والذي يوفر للأعضاء إمكانية الوصول إلى تمويل ميسور التكلفة من خلال ضمان مدعوم من الحكومة، دون الحصول على حقوق الملكية.