قال محمد الاتربي رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس مجلس إدارة بنك مصر أن محفظة مصر للمشاريع الخضراء المؤهلة للتنفيذ بل

إتحاد المصارف العربية,محمد الإتربي,التمويل المستدام,تمويل المشروعات الخضراء,المشاريع الخضراء



محمد الإتربي: 1.9 مليار جنيه حجم محفظة مصر للمشاريع الخضراء المؤهلة للتنفيذ

محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة إتحاد المصارف العربية وبنك مصر  FirstBank
محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة إتحاد المصارف العربية وبنك مصر

قال محمد الاتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر، ورئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن محفظة مصر للمشاريع الخضراء المؤهلة للتنفيذ بلغت 1.9 مليار جنيه، موجه منها نحو 39% للحد من التلوث.

وجاء ذلك خلال كلمته، في فعاليات انطلاق مؤتمر الناس والبنوك فى دورته السابعة عشرة اليوم الأربعاء 25 أكتوبر، تحت عنوان «الطريق إلى الاستدامة والاقتصاد الأخضر».

وأشار "الإتربي" إلى أن لجنة التمويل المستدام التابعة لاتحاد بنوك مصر، نجحت في تنظيم ورش عمل لتدريب المختصين على نظم الإدارة المجتمعية وتمويل مشروعات التنمية المستدامة، واكتشاف فرص استثمارية جديدة وتبني العديد من الآليات التمويلية، بالتضامن مع الحكومة المصرية.

وأضاف أن إجمالي أصول القطاع المصرفي المصري ارتفع إلى 13.7 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2023، فضلاً عن ارتفاع التسهيلات الائتمانية بالقطاع إلى 4.7 تريليون جنيه، فيما تجاوزت قيمة الودائع بالقطاع المصرفي الـ 9.4 تريليون جنيه بنهاية يونيو الماضي.

ويشارك في المؤتمر عدد من الوزراء، ولفيف من قيادات القطاع المصرفي، وعدد من رؤساء مجالس إدارات البنوك المصرية، خبراء الاقتصاد، كما يشارك بالمؤتمر العديد من رجال المال والأعمال وقيادات كبرى الشركات المصرية.

ويتناول المؤتمر في جلساته أهم القضايا الاقتصادية التي تشهدها الساحة حاليًا، وفي مقدمتها الاستدامة ودور البنوك في التمويل الأخضر، إضافة إلى تطورات استراتيجية الدولة لرقمنة الخدمات المصرفية والمالية.

كما يناقش المؤتمر مستقبل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وجهود الحكومة والقطاع المصرفي لدعم الصناعة المحلية، ودور الذكاء الاصطناعي في تحسين الخدمات المصرفية.