كشف البنك الإسلامي للتنمية اليوم عن شراكة جديدة مع البنك الدولي لتعزيز التأثير وتحسين حياة الناس في منطقة الشر

التحول الرقمي,الشرق الأوسط,إفريقيا,البنك الدولي,محمد الجاسر,أجاي بانجا,بنك الإسلامي للتنمية,التعاون الإقليمي



البنك الإسلامي للتنمية والبنك الدولي يتعاونان لتحقيق التأثير في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

البنك الإسلامي للتنمية  FirstBank
البنك الإسلامي للتنمية

كشف البنك الإسلامي للتنمية اليوم عن شراكة جديدة مع البنك الدولي؛ لتعزيز التأثير وتحسين حياة الناس في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال تمكين النساء والشباب بالمهارات اللازمة للنمو في الوظائف والمشاركة الكاملة في التحول الرقمي ودفع المزيد من التجارة والتعاون الإقليمي.

وأوضح البنك الإسلامي للتنمية أنه من خلال هذه الشراكة سيتم توحيد الجهود وتسريع وتيرة العمل لدعم إدارة أفضل لموارد المياه والطاقة والغذاء في مواجهة التهديدات المستمرة الناجمة عن تغير المناخ والهشاشة والاقتصادية.

ومن المتوقع أن تدعم هذه الشراكة العمليات المشتركة بتمويل يصل إلى 6 مليارات دولار حتى عام 2026 وستتعاون الوكالة الدولية لضمان الاستثمار وهي ذراع البنك الدولي للتأمين ضد المخاطر السياسية بشكل وثيق مع البنك الإسلامي للتنمية للتخفيف من المخاطر السياسية إلى جانب برنامج البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية والتي ستعمل على جذب المزيد من استثمارات القطاع الخاص.

وقال رئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور محمد الجاسر: ”لا تزال بلداننا الأعضاء تواجه أزمات متداخلة في مشهد عالمي يتزايد فيه الغموض مما يدعم عمل بنوك التنمية المتعددة الأطراف للعمل معاً”.

وأشار "الجاسر" إلى أن الشراكة الاقتصادية بين البنك الإسلامي للتنمية والبنك الدولي التي تم الإعلان عنها لديها شعور جديد بالإلحاح والتصميم على منح الفرص والأمل للأشخاص الذين نخدمهم في الدول أعضاء البنك الإسلامي للتنمية.

من جانبه أوضح رئيس البنك الدولي أجاي بانجا، أن البنك الدولي يقوم بتوظيف شركاء جدد وذلك من أجل أن يكون التأثير أكبر ولهذا السبب فإن هذه الشراكة مع البنك الإسلامي للتنمية لديها القدرة على أن تكون تحويلية وناجحة.

وخلال الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي هذا الشهر أعلنت 9 بنوك تنمية متعددة الأطراف من ضمنها البنك الإسلامي للتنمية عن خطة عمل طموحة لزيادة التمويل وتعزيز الجهود الجماعية بشأن المناخ وتعزيز التنسيق وتعزيز التمويل المشترك وتحفيز مشاركة القطاع الخاص.