تعد شبكة المدفوعات اللحظية ضمن المنظومات الوطنية التى تم اطلاقها بنهاية الربع الأول من العام الماضي وهى تعمل ع

التكنولوجيا المالية,البنية التحتية,شبكة المدفوعات اللحظية,قاموس First,المنظومات الوطنية,نظم التشغيل البيني



قاموس «First».. ماذا تعرف عن شبكة المدفوعات اللحظية؟

FirstBank

تعد شبكة المدفوعات اللحظية ضمن المنظومات الوطنية التى تم اطلاقها بنهاية الربع الأول من العام الماضي، وهى تعمل على ربط كافة البنوك العاملة داخل مصر، وتعتبر الشبكة واحدة من أهم الإنجازات التقنية التي تقوم بخدمة البنية التحتية للتكنولوجيا المالية، نظراً لأنها تعتمد على أحدث نظم التشغيل البيني للربط بين البنوك من خلال بنية تحتية رقمية تتيح التكامل مع شركات التكنولوجية المالية وخلق فرص هائلة لتقديم حلول مبتكرة لكافة فئات المجتمع.

وتتيح الشبكة إجراء عمليات التحويل بصورة لحظية وبعض الخدمات الأخرى على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع بما يشمل العطلات الرسمية.

كما يمكن تنفيذ العديد من المعاملات المالية والغير مالية من خلال تطبيقات الهاتف المحمول المختلفة، من خلال شبكة المدفوعات اللحظية مثل: ربط حساباتك لدي البنوك المختلفة على تطبيق هاتف محمول واحد، التحويل اللحظي لمختلف الحسابات والبطاقات والمحافظ الالكترونية، والاستعلام عن الرصيد، بالإضافة إلى الاستعلام عن كشف الحساب المختصر، وتنفيذ عمليات التبرعات.

تقوم البنوك العاملة داخل مصر بتقديم خدمات شبكة المدفوعات اللحظية من خلال القنوات الالكترونية الخاصة بالبنك مثل الانترنت البنكي وتطبيق الموبايل البنكي الخاص بالبنك.