تعد خدمة غرفة المقاصة الآلية أحد أركان نظم المدفوعات والتسويات الإلكترونية والتى تم إنشاءها من قبل شركة بنوك م

البنك المركزي المصري,المركزي المصري,المدفوعات الإلكترونية,قاموس First,النظام المصرفي,التسويات الإلكتروني



قاموس «First».. ما هى غرفة المقاصة الآلية بالمركزي؟

FirstBank

تُعد خدمة غرفة المقاصة الآلية أحد أركان نظم المدفوعات والتسويات الإلكترونية، والتى تم إنشاءها من قبل شركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجي، وفقاً لتعليمات المركزي المصري لإستكمال منظومة المدفوعات الإلكترونية في مصر لتوفير العوامل الضرورية لنظام مصرفي أكثر آمن واستقرار.

وتهدف غرفة المقاصة الآلية لنظم الإيداع والخصم المباشر إلى إيجاد وسيلة فعالة لإدارة المخاطر المالية للمدفوعات في الجهاز المصرفي، وتنفيذ التسويات والتحويلات المالية بشكل آمن يتوافق مع أفضل المعايير الدولية.

وتتمثل وظائف عمليات الخصم المباشر في دفع الفواتير لشركات الخدمات، ودفع الأوامر المالية الدورية المختلفة، وأقساط القروض والأقساط العقارية، في حين تتمثل وظائف الإيداع المباشر في توزيع رواتب موظفي الحكومة ومعاشات العاملين بالجهاز الحكومى والشركات العامة والخاصة، وكذلك التحويلات المباشرة المحلية بين عملاء البنوك والعديد من الخدمات الأخرى.

وتلعب غرفة المقاصة الآلية دوراً إيجابيا فى الاقتصاد القومي بشكل عام من خلال تسريع دورة رأس المال والمساهمة في النمو الاقتصادي، بالإضافة إلى الفوائد التي تعود على المواطن والقطاع المصرفي.

ويحدث ذلك من خلال تخفيض أسعار بعض الخدمات المصرفية والسرعة والدقة في إنجاز المعاملات المالية، وتقليل مخاطر المعاملات المصرفية، فضلاً عن توفير خدمات جديدة ملائمة لأساليب الحياة العصرية مثل أدوات الدفع الإلكتروني، وبالتالي تصعد ثقة المستثمرين والمستخدمين للخدمات المصرفية.