يقصد بسندات التوريق بأنها الأوراق المالية التى تصدرها مجموعة من الشركات بحيث يتم تجميع مجموعة من الأصول المالي

الأوراق المالية,سندات التوريق,قاموس First,الأصول المالية,الأسواق المالية,البورصات



قاموس «First» .. ما هى سندات التوريق؟

FirstBank

يُقصد بسندات التوريق بأنها الأوراق الماليّة التى تصدرها مجموعة من الشركات بحيث يتم تجميع مجموعة من الأصول الماليّة لإنشاء سندات التوريق كأداة ماليّة جديدة وتكون مدعومة بأصول مالية، تحدد قيمتها، وبالتالي يتم تداول سندات التوريق في الأسواق الماليّة مثل البورصات.

وبناءاً عليه فإنّ عملية التوريق هي تجميع الأصول الماليّة وتحويلها إلى أوراق ماليّة قابلة للتداول.

يقوم بإصدار تلك السندات شركات ذات طابع خاص ومنفصلة، بحيث تبيع المؤسسة الأصول التي تدعم السندات إلى الشركة ذات الغرض الخاص.

وتُعد سندات التوريق أحد الحلول التمويلية المبتكرة، بهدف تمكين الكيانات العامة من تطوير وتنمية أعمالها وتحسين جودة خدماتها المقدمة للمواطنين، فضلاً عن قدرتها على مساعدة كافة الجهات القائمة على توفير السيولة اللازمة لرفع كفاءة وجودة خدماتها المقدمة للأفراد.

ويكمن الغرض من سندات التوريق في توفير سيولة سريعة للشركات، كما أنها تعمل على تقليل المخاطر التى يواجهها مستثمري الأوراق الماليّة، حيث تُعتبر ذات مخاطر قليلة نسبيّاً، مقارنةً بالأوراق الماليّة الأخرى، بالإضافة إلى أنها توفر المزيد من الخيارات الماليّة أمام المستثمرين بشأن المخاطر التي يجب الاحتفاظ بها في محافظهم الاستثماريّة.

يجدر الإشارة إلى أن هيئة الرقابة المالية المصرية، أصدرت الضوابط المنظمة لإصدار سندات توريق مقابل التدفقات النقدية المستقبلية في أكتوبر الماضي، والتى سبق أن تمت إضافة المواد المنظمة لها في قانون سوق المال المصري.

وتضمنت الضوابط الصادرة بقرار مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية أنه يجوز لشركات التوريق إصدار تلك السندات، على أن توجه حصيلتها لتمويل الأشخاص الاعتبارية العامة أو الخاصة بعد موافقة السلطة المختصة بها مقابل ما ينشأ لصالح هذه الجهات من تدفقات نقدية متوقع دخولها في المستقبل في ذمة المحيل ويشترط في تلك التدفقات ألا تكون مقيدة أو مشروطة، وأن تكون ناشئة لصالح الأشخاص الاعتبارية العامة أو الخاصة و خالية من أي حقوق حالية أو مستقبلية للغير.

وبحسب الضوابط فإنه تتم الحوالة لنسبة من التدفقات النقدية المستقبلية لمشروع أو مشروعات محددة ناتجة عن أصل أو أكثر للمحيل، خلال فترة محددة، ويكون لحملة السندات حق امتياز على محفظة التوريق " التدفقات النقدية المستقبلية" طوال عمر الإصدار، ويجوز للجهات المصدرة تقديم ضمانات إضافية يتم الرجوع عليها لسداد مستحقات حملة السندات.

كما تضمن القرار التزامات تقع على محيل تلك التدفقات النقدية عند إصدار تلك السندات ومن أهمها إعداد دراسة معتمدة من مراقب الحسابات توضح معدلات التشغيل والإيرادات السابقة الخاصة بالمشروع (إن وجدت)، وكذلك التدفقات النقدية المستقبلية المتوقعة للمشروع طوال عمر الإصدار، وما يفيد كفاية التدفقات النقدية المستقبلية المقابلة محفظة التوريق لسداد مستحقات حملة السندات في مواعيد استحقاقها.

والجدير بالذكر أن توريق التدفقات النقدية المنتظمة المستقبلية مسألة شائعة الاستعمال في الكثير من الاقتصادات، ومن بينها الولايات المتحدة الأميركية ودول أوروبا، بالإضافة إلي العديد من الدول النامية، حيث يتم توريق التدفقات النقدية المستقبلية المنتظمة الناتجة عن عناصر البنية التحتية كالجسور والطرق والكهرباء والغاز والمياه والضرائب، وحتى المنتزهات والحدائق.