أعلن البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير أفريكسيمبانك أمس الإثنين أنه سيكرس مبلغ 2 مليار دولار لمبادرة تعزيز الز

البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير,الحكومة المصرية,الأمن الغذائي,أفريكسيمبنك,إكسافس,مبادرة تعزيز الزراعة



«أفريكسيم بنك» يخصص ملياري دولار لمبادرة تعزيز الزراعة لضمان الأمن الغذائي بأفريقيا

البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير  FirstBank
البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير

أعلن البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير (أفريكسيم بنك) أمس الإثنين، أنه سيكرس مبلغ 2 مليار دولار لمبادرة تعزيز الزراعة لضمان الأمن الغذائي (إكسافس).

وسيتم توجيه هذه الأموال لتعزيز الإنتاج والتصنيع والتجارة داخل القارة الإفريقية في المنتجات الزراعية، وتوفير فرص للمزارعين الأفارقة ورجال الأعمال في مجال الزراعة للوصول إلى أسواق أكبر عبر القارة.

وسيساهم "إكسافس" في التصدي لمشكلات عدم الأمن الغذائي في أفريقيا، بما في ذلك معدل جوع يقارب 20%، من خلال تقليل الاعتماد على مناطق أخرى للحصول على السلع الغذائية الضرورية، مع ضمان مبيعات وعوائد أفضل لشركائها في سلسلة القيمة الزراعية في أفريقيا.

وسيعمل أفريكسيم بنك كممول وميسر ومستشار لإكسافس وسيقود تنفيذ أنشطة الشراكة، وتلعب أيضاً حكومات زيمبابوي وملاوي وتشاد دور رئيسي للسياسات وضمان بيئة مواتية لمراكز التحول الزراعي.

وسيستثمر المستثمرون الرئيسيون في مراكز التحول الزراعي، مثل مطوري المناطق والمزارعين التجاريين بمقياس كبير وشركات البذور والمؤسسات التمويلية التنموية، في مراكز التحول وبنيتها التحتية الضرورية، وسيكونون المشترين والمجمعين الرئيسيين في أسواق المنشأ.

وسيكون المشتري الرئيسي، مثل الحكومة المصرية، والسوق الرئيسية لمنتجات الزراعة.