قالت كانايو أواني نائب الرئيس التنفيذي لبنك التصدير والاستيراد الأفريقي أن البنك يعمل على إنشاء صندوق الفيلم ا

أفريكسيم بنك,بنك التصدير والاستيراد الأفريقي,صندوق الأفلام الأفريقي,كانايو أواني,تمويل الأفلام والموسيقى



أفريكسيم بنك يعتزم إطلاق صندوق «الفيلم الأفريقي» بقيمة مليار دولار خلال 2024

بنك التصدير والاستيراد الأفريقي أفريكسيم بنك  FirstBank
بنك التصدير والاستيراد الأفريقي أفريكسيم بنك

قالت كانايو أواني، نائب الرئيس التنفيذي لبنك التصدير والاستيراد الأفريقي، أن البنك يعمل على إنشاء صندوق الفيلم الأفريقي بقيمة مليار دولار من المقرر إطلاقه في عام 2024، وسيشرف الصندوق على تمويل الأفلام، والتمويل المشترك مع الاستوديوهات الكبيرة، وتمويل صانعي الأفلام الأفارقة، ومنتجي التمويل، ومديري المشاريع.

وجاء ذلك خلال كلمتها أثناء فعاليات النسخة الثالثة من مؤتمر ومعرض التجارة البينية الافريقية، والذى يعقد فى الفترة من 9 الى 15 نوفمبر 2023، وينظمه البنك الافريقى للتصدير والاستيراد " افريكسيم بنك" بالتعاون مع مفوضيه الاتحاد الافريقى وامانه اتفاقية منطقة التجارة الحرة الافريقية، ويضم مشاركين من 57 دولة أفريقية.

وأشارت إلى أن البنك افتتح مصنع الموسيقى CANEX في عام 2022 لدعم التنمية في قطاع الموسيقى، في أبيدجان بكوت ديفوار، مما يتيح إنشاء 32 أغنية مع ألبوم مكون من 12 مسارًا سيتم إصداره تجاريًا على iTunes وSpotify في 14 نوفمبر، خلال هذا IATF يعمل The Music Factory على تعزيز التعاون والإبداع الموسيقي المشترك بين الفنانين في جميع أنحاء القارة ويتضمن تبادل المعرفة والأفكار في مجال صناعة الموسيقى. 

وأضافت "أواني"، يأتي ذلك نتيجة لشراكتنا الناجحة مع فنسنت بيري الثاني الحائز على جائزة جرامي في دروس الطهي الرئيسية حيث تم تدريب أكثر من 300 مؤلف أغاني من جميع أنحاء القارة على كتابة الأغاني والأعمال الموسيقية.

وتابعت، "نقوم بتيسير التعاون الموسيقي بين الأفارقة في مناطق مختلفة من العالم، والعمل مع فنانين وفرق موسيقية بارزة، مثل الفرقة الموسيقية الأفريقية البرازيلية الشهيرة، أولودوم، التي عملت مع أمثال مايكل جاكسون".

وأكدت "نائب الرئيس التنفيذي لأفريكسيم بنك" أن البنك حالياً يعمل على مشروع لتعزيز التعاون بين OLODUM والعديد من الموسيقيين من جميع أنحاء أفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي. يسعدنا أن نساهم في جعل المحتوى الإبداعي الأفريقي رائجًا.

كما أشارت إلى أن إيرادات بث الموسيقى وصلت إلى 17.5 مليار دولار في عام 2022 بجميع أنحاء العالم وفقًا لتقرير Statisca 2023، وهو أعلى مستوى تم تسجيله على الإطلاق وأكثر من ستة أضعاف الرقم المسجل في عام 2015، والذي كان 2.7 مليار دولار. 

وأشارت إلى أن إيرادات بث الموسيقى الآن تمثل أكثر من 67% من إجمالي إيرادات الموسيقى المسجلة عالميًا، منوهةً إلى أن Dataxis تتوقع أن تنمو إيرادات البث الموسيقي السنوية في إفريقيا من 92.9 مليون دولار في عام 2021 إلى 314.6 مليون دولار بحلول عام 2026.

وأوضحت "أواني" أن هناك 

هناك العديد من التحديات التي تواجه القطاع والتي يتعين علينا التغلب عليها بما في ذلك، محدودية الوصول إلى التمويل حيث يكافح العديد من رواد الأعمال المبدعين والمؤسسات الثقافية لتأمين الدعم المالي لمشاريعهم ومشاريعهم، فضلاً عن انتهاك حقوق النشر بسبب ضعف قوانين حقوق النشر وآليات التنفيذ ونقص الوعي.

وتابعت، ذلك بالإضافة إلى فجوات البنية التحتية والتكنولوجيا في الاتصال المادي والرقمي، ومحدودية الوصول إلى الكهرباء الموثوقة، والاتصال بالإنترنت، والبنية التحتية لتوزيع المحتوى وتحقيق الدخل؛ وإعاقة قدرة المبدعين على تحقيق الدخل من عملهم؛ ونقص القدرات ونقص المهنيين المهرة في مختلف جوانب القطاع الإبداعي، بما في ذلك الإدارة والتسويق والإنتاج الفني وريادة الأعمال، وهذا الوصول المحدود إلى التعليم الجيد وبرامج التدريب وفرص التوجيه يعيق الإمكانات الكاملة للقوى العاملة الإبداعية في أفريقيا والمغتربين.

وقالت، ذلك بجانب تحدي محدودية الوصول إلى الأسواق والتعرض الدولي، حيث تكافح المنتجات الإبداعية والثقافية الأفريقية في كثير من الأحيان من أجل التعرض والوصول إلى الأسواق الدولية.