حث قادة العالم الذين حضروا المؤتمر العالمي لتغير المناخ هذا العام في دبي يوم الجمعة على استجابة عالمية أكبر لا

التكيف المناخي,مؤتمر كوب 28,المؤتمر العالمي لتغير المناخ,الزعماء الأفارقة,تمويل التكيف المناخي



مؤتمر «COP28»: الزعماء الأفارقة يحثون على توفير تمويل قوي للتكيف مع تغير المناخ في القارة

FirstBank

حث قادة العالم الذين حضروا المؤتمر العالمي لتغير المناخ هذا العام في دبي يوم الجمعة على استجابة عالمية أكبر لاحتياجات تمويل التكيف في القارة لمعالجة تأثير تغير المناخ وبناء المرونة.

وقال الزعماء في حديثهم خلال قمة تمويل التكيف من أجل أفريقيا في اليوم الثاني من مؤتمر الأطراف "COP28"، إن تمويل التكيف مع المناخ، الذي يبلغ حاليًا 39% من جميع تدفقات تمويل المناخ إلى أفريقيا، يجب أن يزيد بسرعة.

وضمت الجلسة رفيعة المستوى رئيس جزر القمر ورئيس الاتحاد الأفريقي غزالي عثماني، ورئيسة تنزانيا سامية سولوهو حسن، والرئيس السنغالي ماكي سال، ورئيس الوزراء الهولندي مارك روتي، ووزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، ورئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية الدكتور أكينوومي أديسينا، ورجل الأعمال الخيرية بيل غيتس.

وسلط الدكتور أكينومي أديسينا، رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، الضوء على المبادرات التي اتخذتها المؤسسة استجابة لاحتياجات التكيف مع المناخ في أفريقيا، بما في ذلك إطلاق نافذة للعمل المناخي لتعبئة ما يصل إلى 14 مليار دولار لدعم التكيف مع تغير المناخ في 37 دولة منخفضة الدخل.

وقال الدكتور أديسينا "يسعدني أن أعلن هنا اليوم أن تفعيل نافذة العمل المناخي يبدأ هنا، في مؤتمر الأطراف هذا، حيث نطلق أول دعوة لتقديم المقترحات هذا الأسبوع".

ودعا الجهات المانحة والمستثمرين إلى الانضمام إلى نافذة العمل المناخي لتقديم تكنولوجيات زراعية مرنة في مواجهة المناخ لنحو 20 مليون مزارع؛ وتقديم تأمين ضد المناخ لفائدة 20 مليون مزارع؛ وإعادة تأهيل مليون هكتار من الأراضي المتدهورة؛ وتوفير المياه والصرف الصحي والخدمات الصحية لنحو 18 مليون شخص، والطاقة المتجددة لما يقرب من 10 ملايين شخص.

وأعلنت سامية سولوهو حسن، رئيسة تنزانيا، أن المركز العالمي للتكيف سيضفي الطابع الرسمي على الشراكات في إطار البرنامج تسريع التكيف في أفريقيا لتوفير الدعم الفني لتعبئة سندات خضراء بقيمة 700 مليون دولار أصدرها بنكان تجاريان تنزانيان لتمويل التكيف مع المناخ. 

وقالت في الجلسة التي أدارها باتريك فيركويجن، الرئيس التنفيذي للمركز العالمي للتكيف "في تنزانيا، نوضح الطريق لكيفية توليد الأموال اللازمة للتكيف والتخفيف".

واقترح ماكي سال، الرئيس السنغالي، قيام صندوق النقد الدولي وشركاء آخرين بالاستكشاف لتمويل المشاريع الخضراء، بما في ذلك التكيف، مع تخصيص الموارد في البداية لسداد الديون.

وقال "لا تزال أفريقيا متخلفة في عملية التكيف لأنها لا تستفيد إلا قليلا من التمويل الميسر والاستثمارات الخضراء"، ونتيجة لذلك، تغرق البلدان الأفريقية في ديون ثقيلة لتمويل مشاريعها الخضراء، وهو ما يشكل عقابا مزدوجا للقارة الأقل تلويثا.

وأشار إلى أن أفريقيا لا تطلب خدمة خاصة، بل تطلب نهجا عادلا ومنصفا في مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري.

وقال ديفيد كاميرون، وزير خارجية المملكة المتحدة، "في أفريقيا اليوم، لا يتعلق الأمر بما قد يكون ضرورياً في المستقبل؛ بل يتعلق بما قد يكون ضرورياً في المستقبل؛ ويتعلق الأمر بما هو ضروري حاليا، فالمحاصيل لا تؤتي أكلها، والتربة تتدمر، والسكان يهاجرون، والمزارعون يكافحون، والمياه شحيحة. ولهذا السبب يعد التكيف ضروريًا للغاية".

وأضاف "إن إنفاق بريطانيا على التكيف في أفريقيا سيصل إلى 1.5 مليار جنيه إسترليني (1.89 مليار دولار) بحلول عام 2025، وهي أموال ستذهب إلى مشاريع حيوية مثل التنبؤ بالمناخ للمزارعين. 

وقال إنه من أجل التوسع بشكل أكبر، يجب على حكومات الدول الغنية أن تعمل مع بنوك التنمية المتعددة الأطراف لتوفير ما يكفي من الأموال. وللمساعدة في سد فجوة التمويل، أطلقت القارة في عام 2021 أكبر برنامج للتكيف في العالم، وهو برنامج تسريع التكيف في أفريقيا بقيمة 25 مليار دولار. وتقوده مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، ومفوضية الاتحاد الأفريقي، والمركز العالمي للتكيف، لتحقيق رؤية مبادرة التكيف الأفريقية".

وقال مارك روته، رئيس الوزراء الهولندي، إن التكيف يوفر فرصا استثمارية هائلة، إذ حث الدول الأخرى على تكثيف جهودها لتمويل التكيف، قائلا إن إدارة أنماط المناخ القاسية مثل الفيضانات والجفاف يجب أن تكون عنصرا أساسيا في كل ميزانية وطنية.

وقال بيل غيتس، إنه عند مقارنة التكيف بالتخفيف، فإنه يشبه "الطفل اليتيم" لتمويل المناخ، لأنه غير كاف ويتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة، "ونحن بحاجة إلى دولارات إضافية للتكيف مع المناخ. إن الغالبية العظمى من الأشخاص الذين يعانون من تغير المناخ هم من صغار المزارعين. ولكن لا يوجد سبب يمنعنا من مضاعفة الإنتاجية في مناطق مثل جنوب آسيا أو منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا".

وعلى هامش الاجتماع، هنأ الرئيس أديسينا سفيرة البيئة الكينية كارين وانجيرو كيماني البالغة من العمر 12 عامًا، التي زرعت أكثر من 10 آلاف شتلة شجرة حتى الآن، وتخطط لفتح مصنع لإنتاج الزجاجات القابلة للتحلل.

ويعد مؤتمر الأطراف أكبر منصة عالمية منفردة للدول للتفاوض على طريقة متفق عليها للمضي قدمًا لمعالجة تغير المناخ. ويجمع هذا التجمع أيضًا أصحاب المصلحة الرئيسيين المشاركين في تغير المناخ: الحكومات والقطاع الخاص والشباب والمجتمع المدني. وموضوع المؤتمر هذا العام هو "اتحاد، فعل، تنفيذ".