تسعى الشركة المصرية للصودا آش لاقتراض 450 مليون دولار من تحالف بنوك محلية وعالمية يقوده بنكا مصر والأهلي المصر

بنك مصر,اقتراض,المصرية الصودا,البنك الأهلي مصر



«المصرية للصودا» تسعى لاقتراض 450 مليون دولار من تحالف بنوك محلية وعالمية

FirstBank

تسعى الشركة "المصرية للصودا آش" لاقتراض 450 مليون دولار من تحالف بنوك محلية وعالمية، يقوده بنكا "مصر"، و"الأهلي المصري" الحكوميان لتوفير الاحتياجات المالية لمشروع إنتاج "الصودا آش" خلال 2024، بحسب ما نشرته بلومبرج.

ويهدف القرض إلى تمويل إنشاء مشروع "الصودا آش" الذي يقام ضمن مجمع البتروكيماويات بمدينة "العلمين" الجديدة التي تقع على الساحل الشمالي الغربي في مصر، على مساحة 185 فداناً، وبتكلفة استثمارية تبلغ 685 مليون دولار. ويهدف إلى إنتاج حوالي 600 ألف طن سنوياً من "الصودا آش" وذلك إلى جانب مشتقاتها مثل "الصودا آش الخفيفة" و"الصودا آش الثقيلة" و"بيكربونات الصوديوم"، بالإضافة إلى منتجات ثانوية مثل "السليكا المترسبة" و"كربونات الكالسيوم" و"كلوريد الكالسيوم".

وذكرت مصادر بلومبرج أن الإنشاءات بالمشروع ستبدأ العام المقبل على أن تستغرق 36 شهراً من ترسية العقد على الشركة المنفذة.

وتدخل مادة "الصودا آش" في العديد من الصناعات مثل الزجاج، والصابون، والمنظفات، والورق، ومنتجات السيليكات، وبيكربونات الصوديوم، والمنتجات الطبية، والأطعمة والمشروبات، والأعلاف الحيوانية، والأسمدة، والتعبئة والتغليف.

وتمتلك الحكومة نحو 55% من شركة "المصرية للصودا آش" عبر الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية، والشركة القابضة للصناعات الكيماوية، فيما تمتلك شركة "صودا" الخاصة النسبة المتبقية.