توقع مدير مكتب البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية EBRD في مصر خالد حمزة أن تتجاوز استثمارات البنك هذا العا

السوق المصرية,البنية التحتية,الاقتصاد المصري,EBRD,القطاع الحكومي,البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية,استثمارات البنك,خالد حمزة



«EBRD» نستهدف استثمار أكثر من مليار يورو في مصر العام المقبل

خالد حمزة مدير مكتب البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية EBRD في مصر  FirstBank
خالد حمزة مدير مكتب البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية EBRD في مصر

كشف خالد حمزة، مدير مكتب البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية "EBRD" في مصر، عن توقعاته أن تصل استثمارات البنك هذا العام في مصر إلى 1.3 مليار دولار.

وأضاف في تصريحات له مع "العربية" "نأمل أن يتم تقديم تمويلات لبنك أو اثنين خلال الأيام المتبقية من العام الجاري".

وأوضح أن ما تم ضخه من استثمارات داخل السوق المصرية بلغ العام الجاري بلغ 900 مليون يورو، وتوقع أن تتجاوز استثمارات البنك في عام 2024، مليار يورو.

وقال إن نحو 50% من استثمارات البنك موجهة إلى البنوك المصرية والباقي موزع بين القطاعات المختلفة التجارية والصناعية والزراعية والبنية التحتية.

أشار "حمزة" إلى أن استراتيجية البنك تركز على 3 محاور هي الاقتصاد الأكثر شمولية والتحول الأخضر وتنافسية أكثر القطاع الخاص، ووفقا للمشاريع المطروحة التى تحقق استراتيجية البنك فإنه يستثمر دون وضع سقف معين لاستثماراته.

وتابع "مثلت استثماراتنا للقطاع الخاص 95% من إجمالي المحفظة الاستثمارية خلال العامين الماضيين، وسنستمر في ذلك خلال السنوات المقبلة".

وفيما يتعلق بالقطاع الحكومي قال حمزة "ندعم البنية التحيتية فى القطاع الحكومي ولدينا محفظة كبيرة في قطاع النقل، وقطاع المياه ننظر إليه العام المقبل".

وأشار إلى التنسيق مع صندوق مصر السيادى بشأن برنامج الطروحات الحكومية وقال "مهم بالنسبة لنا المشاركة في برنامج الطروحات الحكومية ولدينا مشاورات مستمرة ولكن نريد أن تكون الحصة المطروحة للقطاع الخاص في الشركات حصة حاكمة لنستفيد من عملية الخصخصة كاملة".

وأكد "حمزة" اهتمام البنك بتنمية قطاع الطاقة المتجددة في مصر ليس على مستوى الاستثمار فقط ولكن أيضا من حيث السياسات المطروحة.

وأضاف أن البنك ساند مصر في تطوير استراتيجية دعم الهيدروجين الأخضر التى تم التصديق عليها مؤخرا، وسيتم استمرار دعم تنفيذ هذه الاستراتيجية وصولا لاستثمارات في مرحلة لاحقة.

وفي أول العام وقع البنك وبالمشاركة مع مؤسسة التمويل الدولية والتنسيق اتفاقا مع صندوق مصر السيادي لدراسة وطرح مشروعات لتحلية المياه ومن المتوقع طرح حزمة مشروعات في العام المقبل بنظام الشراكة مع القطاع الخاص "ppp".