أعلنت مؤسسة التمويل الدولية IFC اليوم عن استثمار 455 مليون دولار في محطة حاويات ثانية بميناء دمياط في مصر وذلك

مؤسسة التمويل الدولية,ميناء دمياط,IFC,مؤسسة IFC,ميناء دمياط مصر



مؤسسة «IFC» وشركاؤها تضخ 455 مليون دولار لتوسيع ميناء دمياط ودعم التجارة وفرص العمل

FirstBank

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية "IFC"، اليوم، عن استثمار 455 مليون دولار في محطة حاويات ثانية بميناء دمياط في مصر وذلك بالتعاون مع شركاء تنمية آخرون، ومن المتوقع أن تزيد سعة الميناء ثلاثة أضعاف عند اكتماله في عام 2025، مما يدعم النشاط التجاري والاقتصادي في المنطقة ويخلق الآلاف من عمليات النقل والوظائف خلال مرحلتي البناء والتشغيل.

وسيدعم القرض تطوير البنية الفوقية وغيرها من البنية التحتية في ميناء دمياط، مما يزيد من قدرته على التعامل مع الحاويات ثلاث مرات، مع تقليل تكلفة ووقت التجارة، حيث تتمتع دمياط بموقع جغرافي استراتيجي في شرق البحر الأبيض المتوسط، مما يجعلها نقطة عبور مهمة لطرق التجارة بين أوروبا وآسيا.  

ويتم توجيه حزمة التمويل المشترك البالغ قيمتها 455 مليون دولار مخصصة لمحطات حاويات دمياط ألاينس، وهي شركة ذات أغراض خاصة أنشأتها يوروجيت، وكونتشيب إيطاليا، ومجموعة إم إل سي، وشيب آند كرو، وهاباج لويد. 

وقد تعهدت شركة هاباغ لويد، خامس أكبر شركة شحن في العالم، بالتزام لمدة 20 عامًا لتوجيه جزء من حركة مرورها في شرق البحر الأبيض المتوسط إلى المحطة الجديدة.

وتنقسم قيمة التمويل إلى، قرضًا بقيمة 120 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية وقروضًا بقيمة 125 مليون دولار من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير؛ 100 مليون دولار من البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB)؛ 60 مليون دولار من مؤسسة تمويل التنمية الألمانية (DEG)؛ و50 مليون دولار من بروباركو.

ويعد الانتهاء من تمويل هذا المشروع التاريخي خطوة كبيرة نحو إحياء المشروع، ويحظى الحصول على تمويل طويل الأجل في المنطقة بأهمية خاصة الآن أكثر من أي وقت مضى في ظل الظروف الحالية، والالتزام والتوجيه والمشورة التي تلقيناها من مؤسسة التمويل الدولية قال توماس هنريكس، المدير الأول للأصول وتمويل الشركات في Hapag-llyod: "كانت استثنائية وتظل عنصرًا حاسمًا في المنشأة".

وقال شيخ عمر سيلا، المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية لشمال أفريقيا والقرن الأفريقي: "تلعب مصر دورًا تجاريًا استراتيجيًا حيويًا يربط بين المناطق في جميع أنحاء العالم". 

وأضاف: "تفخر مؤسسة التمويل الدولية بالمساعدة في توسيع ميناء دمياط، مما يدعم التجارة والتنمية الاقتصادية في مصر والمنطقة على نطاق أوسع."

وأكد أن مؤسسة التمويل الدولية ستوفر أيضًا بناء القدرات لمساعدة شركة تحالف دمياط لمحطات الحاويات على تعزيز نظام الإدارة البيئية والاجتماعية لديها، بما في ذلك العمليات اللازمة للإشراف على ظروف العمل الآمنة والصحية، وإدارة أعمال المشروع بما يتماشى مع معايير الأداء الخاصة بمؤسسة التمويل الدولية.

ويتماشى المشروع مع إطار الشراكة القطرية لمجموعة البنك الدولي لمصر، والذي يهدف إلى مساندة المزيد من الوظائف الأفضل في القطاع الخاص في البلاد، من بين أهداف أخرى، وتهيئة الظروف لتنمية خضراء وقادرة على الصمود وشاملة.

ومنذ بدء عملياتها في مصر استثمرت مؤسسة التمويل الدولية وحشدت ما يقرب من 8 مليارات دولار أمريكي في مشاريع استثمارية ولديها محفظة استشارية تبلغ قيمتها 30 مليون دولار أمريكي في مصر، والتي دعمت القطاع الخاص في مجالات رئيسية مثل الوصول إلى التمويل، والتكنولوجيا المالية، تمويل المناخ، والتصنيع، والبنية التحتية والطاقة المتجددة، والرعاية الصحية.