أعلن البنك الإفريقي للتنمية عن موافقته على اتفاق مشاركة المخاطر بقيمة 100 مليون يورو مع التجاري وفا بنك وذلك ل

البنك الإفريقي للتنمية,التجاري وفا بنك,اتفاقية البنك الإفريقي للتنمية مع التجاري وفا,اتفاق مشاركة المخاطر,التجارة الأفريقية



«الإفريقي للتنمية» يوقع اتفاقية شراكة بقيمة 100 مليون يورو مع «التجاري وفا» لتعزيز التجارة الإفريقية

البنك الإفريقي للتنمية  FirstBank
البنك الإفريقي للتنمية

أعلن البنك الإفريقي للتنمية عن موافقته على اتفاق مشاركة المخاطر بقيمة 100 مليون يورو مع التجاري وفا بنك وذلك لتعزيز التجارة الأفريقية، ويعد هذا الاتفاق هو الثاني من نوعه.

ويأتي ذلك الاتفاق في ظل اشتداد معايير رأس المال التنظيمية والامتثال في القارة، وقد أدى ذلك إلى تقليل مستويات الالتزام وعدد المصرفين المقابلين لديهم في أفريقيا، جزئيا بسبب الخطر الإفريقي المرتفع المنظور.

وسيتيح هذا الاتفاق لبنك التجاري وفا دعم البنوك المحلية الملتزمة بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة المشتركة في تحديات التمويل وخطوط التأكيد من بنوكها المقابلة.

ويهدف نظام مشاركة المخاطر إلى تلبية الطلب المتزايد في أفريقيا على التمويل التجاري في قطاعات اقتصادية حيوية مثل الزراعة والصناعات الغذائية، والطاقة المتجددة، والتصنيع، والصحة، والاتصالات، والنقل، والخدمات.

وسيسهم أيضًا في تنويع الإنتاج، وزيادة فرص العمل، وزيادة الإيرادات الضريبية الإضافية لعدة دول إفريقية، مما يعزز من مرونتها الاقتصادية.

وسيعزز هذا الاتفاق قدرات البنوك الإفريقية وعملائها من الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال تعزيز العلاقات الثقة بين العاملين في نظام البنوك الإفريقي لتسريع تطوير التجارة الإقليمية والدولية.

كما سيساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعمل في عدة دول إفريقية في الوصول إلى أدوات التمويل التجاري.

وسيستفيد بذلك البنوك الإفريقية الصادرة، التي يتعذر على نشاطها في التمويل التجاري بسبب نقص خطوط التأكيد التجارية من البنوك المؤكدة الدولية، أما المستفيدين غير المباشرين، الشركات الصغيرة والمتوسطة هم المحلية التي تعتمد على البنوك المباشرة الموجودة في أفريقيا لتلبية التزاماتها في التمويل التجاري.

وسيقوم اتفاق مشاركة المخاطر بالتالي:

- المساهمة في تنويع الإنتاج، وزيادة فرص العمل، وزيادة الإيرادات الضريبية الإضافية لعدة دول إفريقية، مما يعزز من مرونتها الاقتصادية.

- التأكد من أن البنوك التجارية الإفريقية والشركات الصغيرة والمتوسطة لديها وصول ثابت إلى التمويل لعمليات التجارة الخارجية الخاصة بهم، وهو السائق الأساسي للنمو الاقتصادي والتكامل الإقليمي.

- دعم تحقيق منطقة التجارة الحرة الإفريقية القارية (AfCFTA)، الذي سيفتح أمام القارة كامل إمكانياتها للنمو ويخلق فرص عمل جديدة.