قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغيفا إن الاقتصاد الأميركي يتجه نحو هبوط ناعم أو soft landing رغم ب

صندوق النقد الدولي,التضخم,أسعار الفائدة,الاقتصاد الأمريكي,كريستالينا غورغيفا



صندوق النقد: الاقتصاد الأميركي يتجه نحو هبوط ناعم

كريستالينا غورغيفا مديرة صندوق النقد الدولي  FirstBank
كريستالينا غورغيفا مديرة صندوق النقد الدولي

قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغيفا، إن الاقتصاد الأميركي يتجه نحو هبوط ناعم أو soft landing رغم بعض التحديات الناجمة عن ارتفاع أسعار الفائدة.

وأضافت كريستالينا غورغيفا، أن "الفيدرالي" استطاع تحقيق الهدف المطلوب وخفض التضخم دون دفع الاقتصاد إلى الركود، وفق ما نشرته العربية.

وأدى تباطؤ التضخم وسوق العمل في الولايات المتحدة بعد أشد دورة من ارتفاع أسعار الفائدة منذ جيل إلى زيادة الآمال في أن يتجنب أكبر اقتصاد في العالم الركود العميق وفتح الباب أمام بنك الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة هذا العام، وترى "بلومبرج إيكونوميكس"، إن تخفيضات تكلفة الاقتراض قد تبدأ في شهر مارس.

وردًا على سؤال حول آفاق انتخاب دونالد ترمب عام 2024 والعودة المحتملة لسياساته التجارية الحمائية، قالت جورجييفا إن صناع السياسات بحاجة إلى مساعدة المتضررين من العولمة أو المخاطرة بإثارة الاستياء والانعزالية.

وقالت: "سنرى في الولايات المتحدة، وفي أوروبا، وفي كل مكان، تراجعا ضد ما يجعلنا جميعا أكثر ثراء وأكثر أمنا - اقتصاد عالمي متكامل".

كما حذرت من الأضرار الاقتصادية الناجمة عن التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، مشيرة إلى أن ذلك قد يضحي بما يصل إلى 7% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

ويتطلع المتداولون بالفعل إلى إصدار محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في ديسمبر، اليوم الأربعاء، والذي سيقدم تفاصيل حول الاجتماع الذي أشار فيه المسؤولون إلى نهاية حملتهم العدوانية لزيادة أسعار الفائدة.