تعد البطالة من أبرز المشاكل الاقتصادية التى تواجه العديد من دول العالم وهناك أنواع عديدة منها ولكن هناك نوعان

البطالة,قاموس First,البطالة الدورية,البطالة الموسمية,المشاكل الاقتصادية



قاموس «First».. ما الفرق بين البطالة الدورية والموسمية؟

FirstBank

تُعد البطالة من أبرز المشاكل الاقتصادية، التى تواجه العديد من دول العالم، وهناك أنواع عديدة منها، ولكن هناك نوعان يخلط الكثير بينهما: البطالة الدورية والبطالة الموسمية، فما الفارق بين كل منهما؟

ببساطة، البطالة الدورية، تحدث نتيجة تغيرات في النشاط الاقتصادي، سواء ركود أو كساد، وتنشأ أيضاً عندما تتعرض بعض الشركات لاضطرابات، مثل ضعف الإنتاج وتباطؤ الأعمال، وبالتالى يتأثر الطلب على العمالة.

ويعتبر السبب الرئيسي للبطالة الدورية، هو اختلاف دورات النشاط الاقتصادي، التى تمر بها جميع البلدان مثل الأزمات الاقتصادية، والركود والانتعاش، وقد تستمر البطالة الدورية فترة أطول، نظراً للتأثير الذى يحدث في فترات التباطؤ الاقتصادي، ولا يُمكن التنبؤ بها ولا تمتلك وقتًا محددًا وإنما مرتبطة بطبيعة الدورة الاقتصادية.

أما النوع الأخر، وهى البطالة الموسمية، وتنشأ نتيجة التغيرات الموسمية في الطلب على العمالة، فقد تحتاج بعض القطاعات طلب مرتفع على العمالة خلال أوقات معينة مثل قطاع الزراعة يحتاج إلى العمالة الإضافية خلال فصل الحصاد لسد الفجوة المتاحة، في حين يشهد انخفاضًا في الطلب خلال فصل الشتاء.

ويأتي ذلك نتيجة تباين الطلب على توظيف العمالة في القطاعات الموسمية على مدار العام، كما يُمكن التنبؤ بوقت حدوثها، وفى الغالب يكون مرتبط بالطلب الموسمي، حيث ترتفع فقط خلال فصول معينة وليست مستمرة.

يمكن معالجة البطالة الدورية من خلال تبني سياسات اقتصادية تعزز النمو الاقتصادي وتحفز الاستثمار، بينما يمكن التصدي للبطالة الموسمية من خلال تطوير تدابير مؤقتة مثل برامج التدريب المهني للعمالة المتأثرة في فترة الطلب الموسمي.

وفى الأخير، تكمن أهمية معرفة الفرق بين البطالة الدورية والموسمية في ضرورة تبني الإجراءات اللازمة لمعالجة كل نوع بكفاءة أكثر، عن طريق معرفة الأسباب والتأثيرات والمخاطر المرتبطة بهما، وبالتالي، يمكن للمجتمعات وصناع القرار اتخاذ الخطوات الملائمة لتقليل التأثير السلبي وتوفير فرص عمل مناسبة للعاملين.