تعتبر مكتبة البنك المركزي المصري واحدة من أهم وأقدم المكتبات المتخصصة في مجال البنوك والاقتصاد وتتبع منذ إنشائ

البنك المركزي المصري,البنك المركزي,قاموس First,مكتبة البنك المركزي المصري,قطاع البحوث الاقتصادية



قاموس «First».. ماذا تعرف عن مكتبة البنك المركزي، وما مجالات الكتب التى تضمها؟

البنك المركزي المصري  FirstBank
البنك المركزي المصري

تعتبر مكتبة البنك المركزي المصري واحدة من أهم وأقدم المكتبات المتخصصة في مجال البنوك والاقتصاد، وتتبع منذ إنشائها قطاع البحوث الاقتصادية بالبنك.

تتنوع مقتنيات المكتبة وتتضمن الكتب والمجلات الدورية العلمية المتخصصة والصحف بكِلا اللغتين العربية والإنجليزية، وفي الأشكال المختلفة؛ المطبوعة والإلكترونية، كما تحرص مكتبة البنك على إتاحة الدخول على قواعد البيانات ذات الصلة بتخصصها.

تضم المكتبة حوالي 7395 كتابًا باللغة العربية و12114 كتابًا بالإنجليزية، تقارير ومطبوعات البنوك في مصر والعالم، الصحف اليومية والدوريات العلمية المتخصصة باللغتين العربية والإنجليزية.

كما تحوي المكتبة أرشيف كامل لمطبوعات البنك المركزي المصري (النشرة الشهرية والمجلة الاقتصادية والتقرير السنوي وتقرير الأوضاع الخارجية) منذ بداية إصدارها حتى الآن.

تغطي المكتبة مجالات متعددة، مثل الاقتصاد وفروعه وإدارة الأعمال الموارد البشرية، الإدارة، النقود والبنوك المحاسبة الرياضيات، التنمية الاقتصادية التجارة.

يُتاح لزائر المكتبة خدمة الاطلاع الداخلي طوال ساعات عمل المكتبة من الساعة 8 صباحًا حتى 3 ظهرًا، وذلك لكافة العاملين بالبنك المركزي والجهاز المصرفي، فضلاً عن الباحثين والطلبة وغيرهم، سواءً من داخل مصر أو خارجها.

تقدم المكتبة خدمة الاستعارة الخارجية لمستخدمي المكتبة من موظفي البنك المركزي المصري فقط، على أن تتم إعارة الكتب فقط بحد أقصى 3 كتبٍ في المرة الواحدة لمدة 15 يوم.

تشترك المكتبة في العديد من قواعد البيانات المتخصصة المحلية والعالمية، والتى تغطي اختصاصات الاقتصاد وفروعه أبرزها: قاعدة بيانات مصر إنترانت – الجهاز المركزي للتعبئة العامة، والإحصاء قاعدة بيانات اتحاد المصارف العربية، وقاعدة بيانات صندوق النقد الدولي.