تعد وكالات التصنيف الائتماني من العناصر الأساسية في النظام المالي العالمي حيث تقوم بتقديم تقييمات مستقلة وموضو

التصنيف الائتماني,التطورات الاقتصادية,النظام المالي العالمي,الديون السيادية



قاموس «فرست».. ما هى وكالات التصنيف الائتماني وكيف تعمل؟

FirstBank

تُعد وكالات التصنيف الائتماني من العناصر الأساسية في النظام المالي العالمي، حيث تقوم بتقديم تقييمات مستقلة وموضوعية لقدرة الدول والشركات على سداد الديون، كما تلعب دورًا حيويًا في تقديم المعلومات والتوجيه للمستثمرين والمقترضين حول الأخطار والفرص المتعلقة بالاستثمارات والقروض.

وتعمل وكالات التصنيف الائتماني عن طريق تقييم درجات الائتمان للدول والشركات والمنتجات المالية، مستندة في تصنيفها الائتماني على العديد من العوامل، بما في ذلك التاريخ الائتماني، والقدرة على سداد الديون، والظروف الاقتصادية العامة.

وتتعامل هذه الوكالات مع تقييم الديون السيادية وغيرها، ويتم استخدام تقييماتها كأداة رئيسية لتحديد تكلفة الاقتراض وقبول المخاطر.

وتصدر هذه الوكالات نوعين من البيانات؛ أولها، هو التصنيف الائتماني للدول والمؤسسات والذي يُعتبر تقييمًا مستقلًا وموضوعيًا لقدرة الدولة أو الشركة على سداد ديونها، حيث يستخدم التصنيف الائتماني أسلوبًا من طرق تصنيف الائتمان لتقديم تصور عام عن مدى موثوقية المقترض في سداد الديون.

ويتمثل التصنيف الائتماني عادة في تصنيف الحروف مثل «أي أي أي»، «أي أي»، «أي»، «بي بي بي»، أو يكون عبارة عن تصنيفات رقمية والجدير بالذكر أنه يتم تخصيص الدرجة الأعلى للمخاطر المنخفضة والدرجة الأدنى للمخاطر العالية.

أما عن النوع الثاني من البيانات الذى تصدره هذه الوكالات فهو النظرة المستقبلية، الذى يُظهر تقديرات الوكالة للعوامل التى يمكن أن تؤثر على تصنيف الائتمان، مثل التطورات الاقتصادية، والسياسية، والمالية، والاجتماعية.

تتضمن النظرة المستقبلية عادةً ثلاثة أوضاع رئيسية، أولها إيجابية، وهى تعكس توقعات إيجابية بشأن تحسن الظروف المالية أو الاقتصادية المتوقعة في المستقبل، مما قد يؤدي إلى ترقية تصنيف الائتمان.

أما عن النظرة الثانية فهى مستقرة، وهى تُشير إلى توقعات بثبات الظروف المالية والاقتصادية الحالية دون تغيير يذكر في التصنيف الائتماني.

وأخيرًا النظرة المستقبلية السلبية، وهى تعكس توقعات سلبية بشأن تدهور الظروف المالية أو الاقتصادية المتوقعة في المستقبل، مما قد يؤدي إلى خفض تصنيف الائتمان.

يجدر الإشارة إلى أن التصنيفات الائتمانية تُقدَم من قبل وكالات تصنيف ائتماني مستقلة ومعروفة عالمياً، وتُعد «استاندرد آند بورز»، «موديز»، «فيتش» الأكثر شهرة وتأثيراً عالمياً في تقييم الائتمان والمخاطر المالية.