أظهرت أحدث بيانات شهرية للبنك المركزي المصري ارتفاع المعروض النقدي بمعدل نمو 7% خلال أول شهرين من العام الجاري

البنك المركزي المصري,القطاع المصرفي,حجم المعروض النقدي,التضخم,المعروض النقدي



قاموس «First».. ماذا يقصد بالمعروض النقدي؟

FirstBank

أظهرت أحدث بيانات شهرية للبنك المركزي المصري، ارتفاع المعروض النقدي بمعدل نمو 7% خلال أول شهرين من العام الجاري، بعدما سجل نحو 2.53 تريليون جنيه بنهاية فبراير 2024، مقابل 2.37 تريليوناً بنهاية ديسمبر 2023، بزيادة قدرها 158.83 مليار جنيه.. فماذا يقصد بِه؟

يعرف المعروض النقدي بأنه عبارة عن القوة الشرائية التي يمكن استخدامها للحصول على السلع والخدمات بداخل الاقتصاد، أي الأموال التي يمكن أن يستخدمها الأفراد في شراء السلع والخدمات.

ويتكون المعروض النقدي من عنصرين الأول؛ النقود المتداولة خارج القطاع المصرفي، أي الأموال التي توجد خارج خزائن البنوك، سواء يدخرها الناس في منازلهم أو تكون متداولة في الأسواق مع التجار أو المستهلكين.

أما العنصر الثاني فهو الودائع الجارية غير الحكومية بالعملة المحلية لدى كافة وحدات الجهاز المصرفي، مطروحًا منها أرصدة الشيكات والحوالات المشتراة.

وبجمع العنصرين السابقين نصل إلى حجم المعروض النقدي في الاقتصاد، ويعتبر هذا المعروض هو الأداة الرئيسية التي يؤثر من خلالها البنك المركزي في معدل التضخم، حيث أن ارتفاع المعروض النقدي ونموه بمعدلات كبيرة يعزز من الطلب الكلي وبالتبعية من ارتفاع التضخم، والعكس فإن تراجع المعروض النقدي أو تراجع النمو فيه يعزز من تراجع الطلب الكلي والسيطرة النسبية على الأسعار والتضخم.