ستيف جوبز.. خبير تقنية أمريكي من أصل سوري أحد أقطاب الأعمال في الولايات المتحدة ومؤسس شركة آبل التى تولى منصبي

الولايات المتحدة,قطوف,ستيف جوبز,صاحب أيقونة التفاحة,مجال التقنية والإلكترونيات



قطوف: ستيف جوبز.. الرجل الذى غير عالم التكنولوجيا

ستيف جوبز  FirstBank
ستيف جوبز

ستيف جوبز.. خبير تقنية أمريكي من أصل سوري، أحد أقطاب الأعمال في الولايات المتحدة، ومؤسس شركة آبل التى تولى منصبي مديرها التنفيذي ورئيس مجلس إدارتها، وهو صاحب أيقونة التفاحة الأشهر في التاريخ بعد تفاحة نيوتن.

ولد ستيف جوبز في عام 1955 في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة، وكان والده عربي سوري يدعى عبد الفتاح جون جندلي، حصل على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من الولايات المتحدة، التى تعرف فيها على جوان كارول شيبل، وأنجب منها ستيف جوبز ومنى سمبسون، وهى روائية مشهورة تبنتها عائلة أمريكية بعد انفصال الأبوين، بينما تبنت «جوبز» عائلة أخرى.

عُرف «جوبز» بولعه بالإلكترونيات منُذ صغره، وكان أول ابتكاراته وهو في المرحلة الثانوية شريحة إلكترونية، وبعد إنهائه الدراسة الثانوية في كوبرتينو عام 1972، إلتحق بجامعة ريد في بورتلاند التابعة لولاية أوريجون، لكنه لم يحقق نجاحًا في الجامعة، فرسب في عامه الأول، وقرر ترك الدراسة.

وسعى لتنمية مهاراته في مجال التقنية والإلكترونيات، فقدم ورقة بأفكاره في مجال الإلكترونيات لشركة أتاري الأولى في صناعة ألعاب الفيديو حينها، وتمكن من الحصول على وظيفة بها كمصمم ألعاب، ثم ترك عمله فترة سافر فيها إلى الهند، ثم ما لبث أن عاد مرة أخرى لمواصلة عمله في الشركة.

شهدت حياته عام 1970 تحولًا رئيسيًا، حيث التقى مهندس الحاسوب والمبرمج ستيف وزنياك، فأصبحا صديقين وأسسا معاً شركة آبل عام 1976 التى بدأت إنتاج أجهزة الحاسوب، ثم استطاعت بعد ذلك إنتاج جهاز أبل 2 كأول حاسوب شخصي ناجح على المستوى التجاري.

وأنتجت الشركة عام 1984 نظام ماكنتوش، الذى كان أول نظام تشغيل ناجح بواجهة رسومية وفأرة، وهي تقنيات لم تكن معروفة من قبل، فحقق الجهاز نجاحاً وانتشاراً كبيرين في مواجهة شركتي إنتل ومايكروسوفت، لكن لم يكد يمضي عام على هذا الإنجاز حتى نشبت خلافات وصراعات داخلية عنيفة انتهت بطرد «جوبز» من شركته.

ودفعه ذلك إلى إنشاء شركة جديدة له هي «نكست»، التى اهتم فيها بمنصات العمل ذات الإمكانيات المتطورة بدلاً من الحواسيب الشخصية، ووضع من خلالها نظام برمجيات الذي كان الأساس لنظام تشغيل «ماك» الحديث.

واشتري «جوبز» عام 1986 قسم رسوميات الحاسوب في شركة لوكاس فيلم ليحولها إلى شركة بكسار، التى أصبحت بعد ذلك واحدة من كبريات شركات إنتاج أفلام الكرتون ثلاثية الأبعاد.

وساعد كل ذلك ستيف جوبز للعودة بقوة إلى شركة آبل عام 1996 بعدما اشترت شركة «نكست»، ليبدأ تألق الشركة من جديد عبر تقديم جهاز «آيماك» المصمم للاستفادة القصوى من الإنترنت.

قدم «جوبز» جهاز آيبود بحجمه الصغير وتصميمه الأنيق، ولكن الإنجاز الأهم كان عام 2007 باختراع جهاز الآيفون، الذى أحدث انقلابًا في عالم الأجهزة النقالة بشاشة اللمس المتطورة التي زود بها، وفي 2010 ظهر جهاز الحاسوب اللوحي آيباد ثم آيباد 2.

رحل ستيف جوبز عن عالمنا في الخامس من أكتوبر عام 2011، وذلك بعد صراع طويل مع سرطان البنكرياس، تاركًا خلفه أمبراطورية ضخمة واسمًا لامعًا في عالم التكنولوجيا وقصة نجاح ملهمة تتعلم منها الأجيال المختلفة.