تعد الإدارة المركزية للرقابة المستمرة واحدة من ضمن الإدارات التي تمارس وظائف الأدوار الرقابية والإشرافية بالبن

البنك المركزي المصري,الجهاز المصرفي,قاموس First,قانون البنك المركزي,الإدارة المركزية للرقابة المستمرة,تحليل المخاطر



قاموس «First».. ما هى الإدارة المركزية للرقابة المستمرة بـ«المركزي»؟

FirstBank

تعد الإدارة المركزية للرقابة المستمرة، واحدة من ضمن الإدارات التي تمارس وظائف الأدوار الرقابية والإشرافية بالبنك المركزي المصري.

وتقوم الإدارة بالتطوير المستمر للأدوات التي تضمن جودة البيانات المطلوبة ووصولها في التوقيت المناسب، بما يسهل ويعزز الإجراءات الرقابية والإشرافية في تنفيذ نظام رقابي وإشرافي قائم على تحليل المخاطر.

كما يتم تطبيق مفهوم مديري العلاقات البنكية، وهو فريق مسؤول عن متابعة ورقابة البنوك بصفة مستمرة، من خلال اتباع أساليب تحليل متقدمة لتقييم أداء البنوك، مع التأكد من مدى الالتزام بقانون البنك المركزي والجهاز المصرفي لعام 2020 والتعليمات والضوابط الرقابية المنظمة للعمل المصرفي.

إضافة إلى الاعتماد على مصادر معلومات وبيانات متعددة منها القوائم المالية المعتمدة من مراقبي الحسابات الخارجيين تطبيقاً لأحكام القانون.

كما تعمل الإدارة على إعداد تقرير يغطي كافة المعلومات الكمية والنوعية التفصيلية للبنك وتحليل المخاطر والاتجاهات المرتبطة بها، ومقارنة أداء البنك مع المجموعة المثيلة بالقطاع المصرفي، واتخاذ إجراءات نظام الإنذار المبكر في ضوء التقارير المستخدمة في حال ظهور أي مخاطر محتملة.

وكذلك، إجراء مراجعات شاملة لتحليل وتقييم المخاطر التي يتعرض لها البنك باستخدام الأساليب الكمية والنوعية، وتحليل نقاط القوة والضعف لدى البنك.

وتشمل عملية المراجعة تقييم مخاطر البنوك وفقًا لمتطلبات لجنة بازل للرقابة المصرفية، والتى تشمل تقييم مدى كفاية رأس المال وتقييم مخاطر: السيولة والسوق والتشغيل والائتمان وبعض المخاطر الاخرى.

وأخيراً، التعاون مع البنوك المركزية والمؤسسات الدولية للمواكبة المستمرة لأفضل أساليب وإجراءات الرقابة المصرفية لتطوير منهجية العمل الرقابي.