رفعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD اليوم توقعاتها للنمو العالمي في 2024 إلى 3.1% بزيادة عن توقعاتها ال

الاقتصاد العالمي,النمو الاقتصادي العالمي,الهجرة,OECD,منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية



«OECD» ترفع توقعاتها للنمو العالمي إلى 3.1% عام 2024

FirstBank

رفعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، اليوم، توقعاتها للنمو العالمي في 2024 إلى 3.1%، بزيادة عن توقعاتها السابقة في فبراير البالغة 2.9%، كما أعلنت أن التدفقات المرتفعة للهجرة إلى الدول الغنية تساعد في تعزيز أسواق العمل وتعزيز النمو.

وقالت المنظمة، التي تتخذ من باريس مقرا لها، في تقريرها الفصلي الأخير، إن "التفاؤل الحذر بدأ يترسخ في الاقتصاد العالمي، على الرغم من النمو المتواضع والظل المستمر للمخاطر الجيوسياسية".

وأوضحت أن الاقتصاد العالمي سيحافظ على معدل النمو البالغ 3.1% الذي شهده العام الماضي ثم يرتفع بشكل هامشي إلى 3.2% العام المقبل، ما رفع التوقعات التي تعود إلى فبراير لنمو 2.9% هذا العام و3% في 2025.

ولفتت إلى أن انخفاض التضخم بشكل أسرع من المتوقع مهد الطريق أمام المصارف المركزية الكبرى لبدء تخفيضات أسعار الفائدة في النصف الثاني من العام مع تعزيز المكاسب في دخل المستهلكين.

كما حذرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من أن سرعة التعافي تباينت على نطاق واسع، قائلة إن التباطؤ المستمر في أوروبا واليابان تعوضه الولايات المتحدة، التي ارتفعت توقعات نموها إلى 2.6% هذا العام من تقدير سابق قدره 2.1%.

ومن المتوقع أن يتباطأ النمو في الولايات المتحدة العام المقبل إلى معدل 1.8%، بارتفاع طفيف من 1.7% في فبراير، بحسب نفس المصدر.

وتوقعت المنظمة خفض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي من الربع الثالث إلى ما بين 3.75% و4% بحلول نهاية عام 2025، وبالنسبة إلى المصرف المركزي الأوروبي، توقعت خفض أسعار الفائدة من الربع الثالث إلى 2.5% بحلول نهاية عام 2025.

وقالت كلير لومبارديلي، كبيرة الاقتصاديين في المنظمة، أن توقعات الطلب الأكثر هدوءا في منطقة اليورو قد تمنح المصرف المركزي الأوروبي مجالا لخفض أسعار الفائدة في وقت أقرب من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وبدعم من التحفيز المالي، من المتوقع أيضا أن ينمو الاقتصاد الصيني بشكل أسرع من المتوقع، وأن يبلغ 4.9% في عام 2024 و4.5% في عام 2025، ارتفاعا من 4.7% و4.2% على التوالي في فبراير.

وبحسب التقرير فإن الضعف في ألمانيا سيستمر في الضغط على منطقة اليورو الأوسع، ومن المتوقع أن يرتفع نمو الكتلة من 0.7% هذا العام إلى 1.5% في العام المقبل، حيث يعزز انخفاض التضخم القوة الشرائية للأسر ويمهد الطريق لخفض أسعار الفائدة.

وتوقعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في السابق نمو منطقة اليورو بنسبة 0.6% هذا العام و1.3% في 2025.

وكانت التوقعات لبريطانيا من التوقعات القليلة التي تم تخفيض تصنيفها؛ إذ تتوقع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الآن أن يبلغ النمو 0.4% فقط هذا العام مقارنة مع 0.7% سابقا.

ومع بدء انخفاض أسعار الفائدة اعتبارا من الربع الثالث من هذا العام، من المتوقع أن يرتفع النمو في المملكة المتحدة إلى 1% في عام 2025، مقارنة بنسبة 1.2% المتوقعة في فبراير.

وفي الوقت نفسه، في اليابان، ستساعد مكاسب الدخل والسياسة النقدية السهلة والتخفيضات الضريبية المؤقتة معدل نموها على التسارع من 0.5% في عام 2024 إلى 1.1% في عام 2025، مقارنة بتوقعات بنسبة 1% لكلا العامين السابقين، حسبما ذكرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.