يعد اقتصاد العمل فرعا مستقلا من فروع علم الاقتصاد وقد ظهر في الستينيات من القرن العشرين وذلك على الرغم من أن ب

قاموس First,آدم سميث,اقتصاد العمل,فروع علم الاقتصاد,اقتصاديات العمل,الاقتصاد الكلي لسوق العمل



قاموس «First».. ما هو اقتصاد العمل؟

FirstBank

 

يعد اقتصاد العمل فرعًا مستقلًا من فروع علم الاقتصاد، وقد ظهر  في الستينيات من القرن العشرين، وذلك على الرغم من أن بذور هذا الفرع يمكن تلمسها عند الاقتصادي المعروف آدم سميث منذ فترة أطول.

ويُعرف اقتصاد العمل على أنه أحد فروع علم الاقتصاد الذى يهتم بمعرفة الكيفية التى يستخدم بها المجتمع موارده النادرة لإنتاج سلع وخدمات ذات قيمة في إشباع الحاجات و توزيعها بين أفرد المجتمع.

وترتبط دراسة اقتصاديات العمل بمنطلقات النظرية الاقتصادية فيما يتعلق بتحليل سلوك الأفراد الفعلي مستخدمين في ذلك أسلوب تحليل الاقتصاد الواقعي للرد على التساؤل "ما هو كائن" و أسلوب تحليل الاقتصاد المعياري  للرد على سؤال  "ما يجب أن يكون".

ويمكن أن ينظر إلى اقتصادات العمل على أنه تطبيق تقنيات الاقتصاد الجزئي أو الاقتصاد الكلي لسوق العمل، فمن خلال الاقتصاد الجزئي تتم دراسة دور الأفراد والشركات الفردية في سوق العمل، ومن خلال الاقتصاد الكلي تتم دراسة  العلاقات المتبادلة بين سوق العمل وسوق السلع، وسوق المال وسوق التجارة الخارجية.

ويختص اقتصاد العمل بدراسة سلوك الأفراد في أسواق العمل بصفتهم عارضين لخـدمات العمـل أو طالبين لهـا، فـالأولى تمثـل العمال والثانية تمثـل أصـحاب الأعمـال، ففـي سـوق العمـل تفاعل كـل من جانب الطلب وجانب العرض، ومن ثم تحدد حجم العمالـة والأجـور التـي يحصلون عليهـا وفـي هـذا تشابه سـوق العمـل مـع سـوق السـلعة، إلا أنـه يختلف عنـه فـي كثيـر مـن النـواحي، وأهـم هـذه الاختلافـات أن العامـل لـيس بسـلعه وإنما هـو إنسـان ينظـر إليه لاعتبـارات كثيرة تتعلـق بظـروف العمل، كموقع العمل والرواتب والتأمينات والبدلات وغير ذلك.