تنفيذا للمبادرة الرئاسية حياة كريمة أطلق المصرف المتحد ومؤسسة صناع الخير للتنمية عضو التحالف الوطني للعمل الأه

مبادرة حياة كريمة,المصرف المتحد,حياة كريمة,مؤسسة صناع الخير,قرية نجع الجسور بمحافظة الاقصر

المصرف المتحد و«صناع الخير» يبدأون في تطوير قرية نجع الجسور بمحافظة الأقصر

FirstBank

تنفيذاً للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، أطلق المصرف المتحد ومؤسسة صناع الخير للتنمية عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، اليوم، شارة البدء في تنفيذ أعمال التنمية والتطوير لقرية نجع الجسور بمحافظة الاقصر.

وجاء ذلك تحت رعاية الوزيرة نيفين قباج وزيرة التضامن الاجتماعي وبالتنسيق الكامل مع المستشار مصطفى الهم محافظ الاقصر.

وتم ذلك من خلال البدأ في تنفيذ عملية إعادة إعمار المنازل المتهالكة بالقرية. والتمكين الاقتصادي من خلال خلق فرص عمل غير تقليدية تتناسب مع طبيعة الظروف المعيشية للأسر المستهدفة، فضلا عن تقديم حزمة من الخدمات الطبية المتكاملة ذات الجودة لطلاب المدارس بالقرية. 

وشهد عملية إطلاق شارة البدء لأعمال التطوير والتنمية، نائب محافظ الاقصر، ووكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالاقصر، ورئيس مدينة الطود بحضور فريق عمل المصرف المتحد: جيهان أبو حسين – رئيس إيثار للمسئولية المجتمعية، وجرمين عامر – رئيس الاتصال المؤسسي وفريق عمل ادارة إيثار و الاتصال المؤسسي.

كما حضر من مؤسسة صناع الخير للتنمية: هاني عبد الفتاح – المدير التنفيذي لمؤسسة صناع الخير للتنمية، وعصام عبد الرحمن – مدير المركز الاعلامي، والدكتور محمد عبد الجليل – مدير ادارة المتابعة والجودة. 

دراسة مستفيضة لاحتياجات قرية نجع الجسور

ويأتي اختيار المصرف المتحد ومؤسسة صناع الخير للتنمية لقرية نجع الجسور بعد دراسة مستفيضة لوضع القرية والسكان هناك خاصة وأن القرية صنفت ضمن القري الأشد احتياجا بمركز ومدينة الطود.

وتقع قرية نجع الجسور في مركز الطود بمحافظة الاقصر، وتشغل القرية مساحة 6 مليون متر مربع، ويبلغ عدد سكانها نحو 19 الف نسمة، ويعمل أغلب سكان القرية بالصيد من النيل، ويوجد بها 3 مدارس ابتدائية و2 اعدادية، فضلا عن عدم وجود وحدة صحية و إسعاف، كما أن القرية لا يوجد بها وحدة تموين أو مركز شباب او مستودع أنابيب. 

وتتضمن أعمال التطوير والتنمية اعادة إعمار لعدد 24 منزل متهالك، وإقامة مشروعات تمكين اقتصادي للغير قادرين تتمثل في شراء وتأهيل 25 مركب صيد جديدة.

وكذلك توفير خدمات طبية متكاملة لطلاب المدارس، من خلال قافلة "اولادنا في عنينا" للكشف علي غير القادين وصرف العلاج لهم بالمجأن. فضلا عن عمل كل التدخلات الطبية المتكاملة لطلاب مدرسة نجع الجسور الابتدائية.

هذا بالإضافة إلى توزيع مساعدات أنسأنية تقدر بنحو 400 كرتونة مساعدات غذائية وعينية على الأسر الأولى بالرعاية. 

قرية نجع الجسور ثاني أعمال المصرف المتحد لتطوير الريف المصري بعد قرية خورشد ببني سويف

وتعقيبًا على ما سبق، قال أشرف القاضى - رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد - إن أعمال تنمية وتطوير قرية نجع الجسور مركز الطود محافظة الاقصر، يأتى استجابة سريعة لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بأهمية مشاركة المؤسسات الإقتصادية الكبرى من خلال مسئوليتها المجتمعية فى تطوير الريف المصري ضمن مشروع القرن "حياة كريمة".

أشرف القاضي: التنمية المجتمعية المستدامة ضمن الركائز لاستراتيجة المصرف المتحد

وأشار القاضي إلى أن المسئولية المجتمعية تعد أحد أهم ركائز استراتيجية المصرف المتحد بغرض تحقيق التنمية المستدامة وفقا لاهداف الامم المتحدة 2017 للتنمية المستدامة، وذلك عن طريق المساهمة في تطوير المجتمعات المحلية وتقديم الرعاية الصحية اللازمة للمواطن.  

الارتقاء بالتعليم والتمكين الاقتصادي والصحي أولويات التطوير والتنمية للمصرف

وأوضح القاضي أن المصرف المتحد يعمل وفق خطط عمل طموحة تقوم على تنفيذها إدارة إيثار للتنمية المجتمعية. وتنطلق من أهمية المشاركة بفاعلية فى تطوير الريف المصري من خلال خطوات تنفيذية مدروسة بعناية تتسم بالإستدامة والتكامل وتنطلق من قياس حقيقى لاحتياجات الأهالي على الارض لتستهدف صناعة تغيير فعلى فى البيئة المعيشية لهم ومن حولهم. 

تنمية قرية نجع الجسور تأتي تتويج لاستراتيجة المصرف المتحد في التنمية المستدامة

وأشار أشرف القاضى إلى أن أعمال تنمية وتطوير قرية نجع الجسور، تأتى كتتويج لأنشطة المصرف المتحد فى مجال المسئولية المجتمعية المستدامة فى كل ما يقدم من خلال صناعة تغيير إيجابى حقيقى فى كل مفردات حياة الأسر الأولى بالرعاية داخل القرية المستهدفة.

تابع، بداية من المسكن المناسب الذي يعيشون فيه، مروراً بخلق فرص عمل غير تقليدية تتناسب وطبيعة النشاط الاقتصادي السائد والموارد الطبيعية المتاحة، وصولا للتمتع بصحة جيدة وفقا لرؤية الدولة المصرية 2030.

رئيس مؤسسة صناع الخير: الشراكة مع المصرف المتحد تتضمن العمل علي 3 محاور أساسية 

من جانبه أكد مصطفى زمزم - رئيس مجلس امناء مؤسسة صناع الخير للتنمية - أن تعاون المؤسسة مع المصرف المتحد فى تنمية وتطوير قرية نجع الجسور يأتى استمرارا لمراحل التعاون المثمر بين الجانبين والذى أنطلق من خلال تقديم مساعدات أنسانية للأسر الأولى بالرعاية فى المحافظات الحدودية وبخاصة سكأن الوديان والمناطق الجبلية بسانت كاترين ومناطق وسط وجنوب سيناء والنطاقات الصحراوية فى حلايب وشلاتين وصولا لرأس حدربة آخر القرى المصرية على الحدود السودأنية،

وأكد على أن ذلك التطوير يشمل الأنتقال بالخدمات الطبية المتكاملة ذات الجودة لطلاب المدارس فى القرى الاشد احتياجا فى عدد من المحافظات، وذلك من خلال إطلاق مبادرة "أولادنا فى عنينا" التى جابت مدارس عديدة فى عدد من القرى بمحافظات الفيوم والقاهرة وجنوب سيناء والبحر الاحمر.

4 مراحل لأعمال التطوير لقرية نجع الجسور 

وأشار رئيس مؤسسة صناع الخير إلى أن أعمال تنمية وتطوير قرية نجع الجسور يتم تنفيذها على أربع مراحل أساسية أولها:

1- عمل مسح شامل لاحتياجات الاهالي داخل القرية والوقوف على اهم جوأنب معأناتهم سواء فى المسكن الذى يعيشون فيه او فى مصادر دخلهم او في ما يعانون من مشكلات صحية.    

2- وتأتى المرحلة الثأنية: وهى اختيار ما سوف يتم تنفيذه داخل القرية من أنشطة تحقق هدف التعاون وهو خلق حياة كريمة للأسر فى كل مفردات حياتهم. 

3- ثم يليها مرحلة التنفيذ التى نحتفل اليوم باطلاقها. 

4- وأخيرا مرحلة المتابعة وقياس الأثر.