المشتقات المالية مصطلحا بات يلوح فى الأوفق مؤخرا فى ظل إعلان المركزي المصري إن البنوك بدأت بالترويج لعمليات ال

البنك المركزي المصري,أسعار الصرف,المشتقات المالية



قاموس «First».. ما هي المشتقات المالية؟

FirstBank

المشتقات المالية مصطلحًا بات يلوح فى الأوفق مؤخرًا، فى ظل إعلان «المركزي المصري» إن البنوك بدأت بالترويج لعمليات المشتقات المالية بسوق الصرف، بهدف تقديم خدمة مالية متكاملة لعملاء البنوك التحوط ضد مخاطر تذبذبات أسعار الصرف، فماذا يُقصد بِه؟

المشتقات المالية ببساطة هي أداة مالية تشتق قيمتها من أصل أساسي، وهذا يعني أنه عندما تتغير قيمة الأصل الأساسي، تتغير قيمة المشتق أيضًا.

وتستخدم المشتقات بشكل أساسي للتحوط من مخاطر السوق والمضاربة (أوالمراهنة) على التغيرات في قيمة الأصول الأساسية.

ويتم تداول المشتقات المالية، بنفس الطريقة التي تتم مع الأسهم والأصول المالية الأخرى، وعلى غرار المتاجرة في الأسهم والسندات، فإن المشتقات المالية يتم تداولها في الأسواق المنظمة (البورصات) أو في الأسواق غير المنظمة من خلال الهاتف ووسائل التواصل الأخرى.

وتتضمن المشتقات المالية، 4 أنواع ، هي العقود المستقبلية، والعقود الآجلة، وعقود الخيارات، وعقود المبادلات.

ويعتمد أداء وتسعير الأدوات المالية المشتقة بشكل أساسي على الأصل محل التعاقد، لكن مع ذلك يدخل في تحديد سعرها متغيرات أخرى كأسعار الفائدة وتكلفة الفرصة البديلة ومدة العقد وغيرها.

وتختلف المشتقات المالية من الناحية القانونية، بحسب نوع العقد (مثلا خيارات مالية، أو عقود مستقبلية)، ولكنها في المجمل تمثل عقوداً ينشأ عنها التزام تبادلي مشروط.

والجدير بالذكر أن تفعيل آلية المشتقات المالية على الجنيه المصري يساهم في تحقيق التوازن بين العرض والطلب على العملات وفي الوقت نفسه يعزز الثقة في العملة المحلية.