فى أعقاب انتهاء الحرب العالمية الثانية وتحديدا فى يوليو عام 1944 اجتمعت 44 دولة فى بريتون بولاية نيو هامبشير ا

البنك الدولي,قاموس First,إتفاقية بريتون وودز,الحرب العالمية الثانية



قاموس «First».. ما هي وظيفة وأهداف البنك الدولي؟

FirstBank

فى أعقاب انتهاء الحرب العالمية الثانية، وتحديدًا فى يوليو عام 1944 اجتمعت 44 دولة فى بريتون بولاية نيو هامبشير الأمريكية، وقررت إنشاء منظمات تضمن تحقيق التنمية بعد الدمار الكبير الذى خلفته هذه الحرب الدموية، وهكذا ظهرت إتفاقية بريتون وودز، التى نجم عنها مجموعة من المنظمات الاقتصادية أهمها، البنك الدولي.

ويعتبر البنك الدولي ببساطة مؤسسة مالية دولية كبرى تهدف إلى تشجيع استثمار رؤوس الأموال لإعمار وتنمية الدول الأعضاء ومساعدتها على إنشاء المشاريع الضخمة.

ويقع مقر البنك الدولي في واشنطن، ويعمل فيه أكثر من ثمانية آلاف موظف، أكثر من نصفهم من الأميركيتين، والبقية من جميع أنحاء العالم.

يبلغ عدد الدول الأعضاء 189 دولة تمثل مصالحها وآراؤها في مجلس المحافظين ومجلس الإدارة.

تتكون مجموعة البنك الدولي من خمس مؤسسات، هي البنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومؤسسة التنمية الدولية، ومؤسسة التمويل الدولي، وهيئة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، والمركز الدولي لتسوية نزاعات الاستثمار.

 

تتبلور أبرز أهداف البنك الدولي في القضاء على الفقر وتحسين مستوى المعيشة، وذلك من خلال تقديم قروض بأسعار عائد تنافسية للدول الأعضاء، وكذلك تقديم منح وقروض بدون فوائد للدول الأكثر فقرًا، وبالرغم من قدرته على تحقيق أرباح، إلا أنه يقوم بتوجيه تلك الأرباح نحو دعم الجهود المبذولة للحد من الفقر حول العالم.

ويركز البنك ايضًا على مجموعة من المجالات الأساسية الأخرى، مثل تطوير التعليم والصحة، والتنمية الزراعية والعمرانية، وكذلك الحماية البيئية، وتطوير البنية الأساسية مثل مشروعات الطرق والكهرباء والإنشاءات الصناعية الكبرى.

كما يقوم البنك الدولي بتشجيع الحكومات التي تحصل على تمويل من إحدى مؤسساتها التابعة على تبني السياسات التي تساهم في تعزيز ممارسات التنمية المستدامة، وتطوير الصحة والتعليم، ودعم برامج التنمية الاجتماعية، وحماية البيئة، وشركات القطاع الخاص وبرامج الإصلاح الاقتصادي.