يعد كل من الشيك والكمبيالة من الأوراق التجارية المنتشرة في تعاملاتنا اليومية وبالرغم من التشابه الكبير بينهم إ

قاموس First,الشيك,الكمبيالة,الأوراق التجارية



قاموس «First».. ما الفرق بين الشيك والكمبيالة؟

FirstBank

يعد كل من الشيك والكمبيالة من الأوراق التجارية المنتشرة في تعاملاتنا اليومية، وبالرغم من التشابه الكبير بينهم إلا أن هناك فروق جوهرية.

ويُعد الشيك محرر مكتوب وفقًا لشروط مذكورة في القانون، ويتضمن أمرًا كتابيًا صادرًا من صاحب الحساب (الساحب) إلى المسحوب عليه (البنك) بدفع مبلغ معين إلى شخص ما، وهو (المستفيد)، الذي حرر لمصلحته الشيك.

بينما تعتبر الكمبيالة صك مكتوب وفقًا لشكل حدده القانون ويتضمن أمرًا من الدائن (الساحب) إلى المدين (المسحوب عليه) بدفع مبلغ معين في تاريخ محدد، أو عند الإطلاع، لنفس الشخص (الساحب) أو لشخص آخر يُسمى المستفيد.

ويوجد الكثير من الفروق بين الشيك والكمبيالة أبرزها؛ أن فى الكمبيالة يكون المسحوب عليه شركة أو تاجر أو بنكًا، بينما فيما يتعلق بالشيك يكون المسحوب عليه البنك فقط.

كما أن الكمبيالة تتضمن تاريخين؛ هما تاريخ التحرير، وتاريخ الاستحقاق، بينما يتضمن الشيك تاريخًا واحدًا فقط، هو تاريخ التحرير؛ لأنه واجب الدفع بمجرد الإطلاع، وايضًا لا تُصدر الكمبيالة لحاملها؛ بل لا بد أن يُكتب بها اسم المستفيد، بينما يصدر الشيك لحامله.

بالإضافة إلى أنه يُمكن كتابة الكمبيالة على أي ورقة يُذكر بها 3 أطراف، بينما يكون للشيك نموذج خاص به، ويتكون من 3 أطراف.

كما توجد إختلافات فى المساءلة القانونية لكل منهما، حيث لا يترتب على عدم الوفاء بقيمة الكمبيالة جريمة جنائية، بينما يترتب على عدم الوفاء بقيمة الشيك جزاء جنائي.