أدى تعدد النشاطات الاستثمارية إلى لجوء الشركات لطرق جديدة لتمويل مشاريعها من خلال فتح رأس مالها للإكتتاب عن طر

الأوراق المالية,قاموس First,النشاطات الاستثمارية



قاموس «First».. ماهى الاستثمارات المالية؟

FirstBank

أدى تعدد النشاطات الاستثمارية إلى لجوء الشركات لطرقٍ جديدة لتمويل مشاريعها من خلال فتح رأس مالها للإكتتاب عن طريق جمع الأموال من المدخرين ممن يريدون استثمار أموالهم؛ من خلال طرح أوراق مالية تتنوع من حيث العوائد وتواريخ الإستحقاق كل ذلك تحت غطاء الأستثمار المالي.

ويعد الاستثمار المالي من العمليات الاقتصادية التى تمكن المستثمر من إمتلاك أحد الأصول الماليّة حتى يحقق عائد مادي منها مستقبلًا ، ويدخل في عدة مجالات، كما يمكن تعريفه بأنه أحد أنواع الاستثمارات المرتبطة بالأسهم والسندات وتداول الأدوات التجارية عن طريق شراء حصة في رأس مال ممثلة بأسهم، أو حصة في قرض ممثلة في سندات أو شهادات الإيداع، تعطي مالكها حق المطالبة بالأرباح أو الفوائد.

ومن ضمن مجالات الاستثمار المالي أدوات الدين، التى تتمثل في السندات وشهادات الإيداع التي يمكن لحاملها الحصول علي فوائد سنوية أو تكون الفائدة في نهاية المدة، أدوات الملكية التى تشمل الأسهم العادية والأسهم الممتازة، وتمنح لحاملها الحق في التوزيعات والأرباح أما المشتقات تتمثل في عقود الخيارات، والعقود المستقبلية، وعقود المبادلات.

كما تتعدد أهداف الإستثمار المالي، منها تأمين مستقبل الأشخاص والقطاعات، وخاصةً لكبار السن الذين علي وشك التقاعد ،السعي وراء تنمية الثروة وتحقيقها على أكبر قدر ممكن، وتحقيق دخل مستمر يتناسب مع رفاهية المستثمر.