يعد تغير المناخ واحدا من أبرز التحديات التى يواجها الاقتصاد العالمي فى عصرنا الحالي التى تؤثر بالسلب علي الأست

التنمية المستدامة,الاقتصاد الأخضر,قاموس First,التمويل الأخضر,قاموس فرست,ماهو التمويل الأخضر



قاموس «First».. ما هو التمويل الأخضر؟

FirstBank

يُعد تغير المناخ واحدًا من أبرز التحديات التى يواجها الاقتصاد العالمي فى عصرنا الحالي، التى تؤثر بالسلب علي الأستقرار المالي ومنه علي التنمية المستدامة. 

وهنا يأتي دور التمویل الأخضر الذى يعد أداة مساعدة في عملیة التنمیة التي تحد وتقلل من التلوث البیئي، وتعزيز الابتكار، وزيادة اعتماد الحلول والممارسات الخضراء في مختلف القطاعات الصناعية، لأنه يعد ركيزة أساسية في دعم الاقتصاد الأخضر المستدام. 

وببساطة التمويل الأخضر هو تمويل للمشروعات التى تساھم في تخفیض الإنبعاثات والحد من التلوث، وتحسين كفاءة إستخدام الموارد الطبيعية لتحقيق النمو الاقتصادي. 

ومن ضمن الأسباب التى دعت الدول للتوجه نحو التمویل الأخضر، زیادة عدد المنشآت الصناعة؛ مما يؤدي إلي زيادة التلوث البيئي، القطع الجائر للأشجار وتقلیص رقعة الغابات، التخلص من النفایات الصناعیة بدفنھا أو بتسریبھا في میاه البحار والمحيطات. 

وتكمن أھمیة التمويل الأخضر في رفعه لمستویات الكفاءة في القطاعات الزراعیة والصناعیة، وتعزیز إستغلال الموارد الطبیعیة بشكل أمثل، والفصل بين التأثيرات المختلفة على البيئة والتقليل منها في إطار التنمية الاقتصادية، عن طريق تمویل المشاريع الخضراء في مختلف القطاعات. 

ولقد نجحت مصر في إصدار أول طرح للسندات الخضراء السيادية الحكومية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقيمة 750 مليون دولار في سبتمبر 2020، لأجل خمس سنوات بسعر عائد 5.250%، بما يضع مصر على خريطة التمويلات المستدامة للاقتصاد الأخضر. 

كما شهد سوق التمويل الأخضر العالمي نموًا، في ظل تطوير أدوات مالية مثل السندات المصنفة باعتبارها خضراء، والقروض الخضراء، وصناديق الاستثمار الخضراء.

وبالرغم من ذلك إلا أن هناك معضلة؛ وهي أن العديد من البلدان النامية لديها عقبات من أجل جذب رأس المال للاستثمار الأخضر نظراً لعدم وجود الوعي الكافي وضعف القدرات التقنية للمؤسسات المالية.