تعتبر تقنية البلوك تشين من التقنيات الحديثة التى أحدثت طفرة في عالم الرقمنة لتمتعها بالأمان والكفاءة في العديد

البنوك,التكنولوجيا الرقمية,قاموس First,العملات الرقمية,الرقمنة,تقنية البلوك,البلوك تشين,نظام لا مركزي,نظم حديثة,سجل الكتروني,سلسلة الكتل,التشفير الرقمي,عالم الرقمنة



قاموس «First».. ما هى تقنية البلوك تشين وما دورها فى عالم الرقمنة؟

FirstBank

تعتبر تقنية البلوك تشين من التقنيات الحديثة، التى أحدثت طفرة في عالم الرقمنة، لتمتعها بالأمان والكفاءة في العديد من المجالات.

وببساطة، فإن تقنية البلوك تشين عبارة عن سلسلة من المعاملات المالية الرقمية؛ التى تمتلك قاعدة كبيرة من البيانات المشفرة على هيئة سجل إلكترونى غير قابل للتغيير.

والغرض منها هو إنجاز المعاملات ونقل الأموال بدون وسيط، وبدرجة عالية من الأمان، من خلال شبكة آمنة مشفرة تمامًا، تتحد لجعل تقنية بلوك تشين نظامًا لا مركزيًا وشفافًا.

وتُستخدم تقنية البلوكتشين فى العديد من المجالات لعل أبرزها: تداول العملات الرقمية، وتعقب سلاسل التوريد فى المراحل التى تمر بها، بالإضافة إلى نظام الرعاية الصحية، وفى مجال الطاقة لتحسين إدارة الطاقة وتوزيعها بطريقة فعالة وموثوقة.

وتقوم آلية عمل البلوك تشين من خلال سلسلة معقدة من الكتل من البيانات التى تُدار من قبل مجموعة من الحواسيب غير المملوكة لأي جهة، ليتم ربط تلك الكُتل معًا عبر شبكة عالميّة من الأجهزة المرتبطة بالإنترنت، وكل كتلة في السلسلة تتضمّن على بيانات من الكتلة السابقة، وتشمل كل كتلة عدد من المعاملات، وعندما تحدث معاملات جديدة على النظام، تتم إضافة سجل إلكتروني لتلك المعاملة لكل مستخدم.

وفى الأخير فإنّ تقنيّة البلوك تشين لها القدرة لتكون في المستقبل حجر الأساس لجميع أنظمة حفظ السجلات في مختلف أنحاء العالم، لأنها ستكون إحدى أهمّ عمليّات المدفوعات الرقميّة والتكنولوجيا الماليّة، بعيداً عن النظام التقليدي.