قاد تجربة جديدة من تجارب الإستحواذ الإماراتية محدثا نقلة نوعية فى أداء البنك وهيكل منتجاته الأمر الذى إنعكس بش

بنك عودة,بنك أبوظبي الأول - مصر,البنوك الخليجية,محمد عباس



صُنّاع القرار: أداء قوي لـ«أبوظبي الأول» تحت قيادة محمد عباس فايد

محمد عباس فايد  FirstBank
محمد عباس فايد

قاد تجربة جديدة من تجارب الإستحواذ الإماراتية، مُحدثًا نقلة نوعية فى أداء البنك وهيكل منتجاته، الأمر الذى إنعكس بشكل إيجابي على الحصة السوقية للبنك، ودفع المجموعة الأم، التى تُعد أحد أهم البنوك الخليجية والإقليمية، لتبنى رؤية توسعية بشأن وجودها فى السوق المصرية، لتعلن العام الماضي، إتمام صفقة الإندماج مع بنك عودة مصر، لتمثل نقلة جديدة في أداء البنك، وتغيرًا في خريطة البنوك الكبار في السوق المصرفي المصري... أنها رحلة محمد عباس فايد مع بنك أبوظبي الأول – مصر.

بدأت مسيرة «فايد» مع «أبوظبي الأول» عام 2019، حيث تولي زمام القيادة التنفيذية قبل نهاية العام، فى ضوء خطة البنك لتعزيز وجوده فى السوق المصرية ودعم تنافسية منتجاته من خلال استقطاب كوادر تتسم بالكفاءة الكبيرة والقدرة على إدارة المؤسسات المالية نحو الريادة.

وعن أرقام البنك عقب إتمام الإستحواذ، فحقق البنك نموًا في صافي أرباحه بمعدل 572%، بعدما سجل صافي أرباح بقيمة 4.79 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2023، مقابل نفس الفترة من العام الماضي.

وصعد صافي الدخل من العائد إلى 3.2 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الحالي، بزيادة قدرها 131% عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وصعد صافي الدخل من الأتعاب والعمولات إلى 544 مليون جنيه، بمعدل نمو بلغ 70% مقارنة بنفس الفترة من 2022.

أما على صعيد حجم البنوك الخاصة، فتمكن من الصعود إلى المركز الرابع بعد أن كان بالمرتبة الثامنة قبل صفقة الإستحواذ، حيث بلغت حصته في سوق الأصول 2.12% من إجمالي أصول القطاع المصرفي بنهاية مارس 2023، مقابل 1.81% بنهاية 2022، مضيفًا بذلك نحو 0.3% إلى حصته السوقية خلال 3 أشهر فقط.

كما قفزت حصته في سوق القروض إلى 1.8% من إجمالي قروض القطاع المصرفي بنهاية الربع الأول من 2023، مقابل 1.2% بنهاية 2022.

وصعدت حصته في سوق الودائع إلى 2.06% من إجمالي ودائع القطاع المصرفي بنهاية مارس 2023، بعدما قفزت محفظته إلى 190 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من العام الجاري.

ويتمتع «فايد» بخبرة مصرفية تمتد لأكثر من 30 عامًا، حيث سجل وجوداً متميزاً فى عدد من البنوك الأخرى، أهمها بنك مصر الذى تولى العديد من المناصب الهامة فيه، منها نائب رئيس مجلس الإدارة بين 2010 و2014، ومنصب نائب رئيس مجلس إدارة «بنك مصر» فى ألمانيا، وكان عضو مجلس إدارة البنك ذاته فى لبنان، وتولى منصب رئيس مجموعة الخدمات المصرفية للشركات والقروض المشتركة.

 كما كان يشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة البنك قبل انتقاله لبنك عوده مصر، وتحديداً منذ مارس 2017 حتى أبريل 2019، تمكن خلالهما من قيادة البنك لمزيد من التوسع فى مختلف النشاطات، وتعزيز أدائه المالى وتوسيع نطاق استهداف العملاء، ودعم تنافسية المنتجات بشكل كبير، وعليه؛ فكان يدرك جيدًا نقاط القوة في البنك، وأحسن إستغلالها في تعزيز ودعم تنافسية بنك أبوظبى الأول فى مصر مع إتمام الإستحواذ.

أما عن بدايات «فايد»، فتعود لعام 1989 وبالتحديد من بنك مصر الدولى، حيث عمل بعدة قطاعات منها الخدمات المصرفية للشركات، وقطاع الائتمان المركزى والقروض المشتركة وتمويل المشروعات ورئيس إدارة تمويل المشروعات والقروض المشتركة.