فرض البنك المركزي التركي مجموعة قواعد جديدة للحد من الاستدانة باستخدام بطاقات الائتمان مع تقييد الإقراض في بعض

بطاقات الائتمان,التضخم,البنك المركزي التركي



البنك المركزي التركي يفرض قيوداً جديدة على بطاقات الائتمان وقروض السيارات

FirstBank

فرض البنك المركزي التركي مجموعة قواعد جديدة للحد من الاستدانة باستخدام بطاقات الائتمان، مع تقييد الإقراض في بعض القطاعات، حيث تحاول الدولة كبح التضخم عبر اتخاذ إجراءات بديلة تجنباً لتدمير الاقتصاد، وفقاً لموقع بلومبرج الشرق.

كشف واضعو السياسات عن تغييرات في القواعد ستجعل استخدام بطاقات الائتمان في عمليات السحب النقدي أكثر تكلفة بالنسبة للمستهلكين، وجاء ذلك بعد أيام من رفع أسعار الفائدة بنسبة أقل من المتوقع للمرة الثانية.

كما أعلن البنك المركزي، يوم الثلاثاء، فرض قيود أكثر صرامة للحد من زيادة قروض السيارات، وبعض أشكال الائتمان التجاري الأخرى.

وستعفي قروض التصدير والاستثمار من هذه القيود ضمن أشكال الاقتراض الأخرى، ووصف المركزي الخطوات المتعلقة بتقييد استخدام بطاقات الائتمان بأنها جزء من محاولته كبح التضخم، واستعادة التوازن في الطلب المحلي.

ويشكل التضخم عقبة كبيرة أمام تركيا، ويزال يلامس 40% تقريباً، ومع استمرار تدفق كم كبير من الائتمان إلى بعض أوردة الاقتصاد البالغ حجمه 900 دولار، إضافة إلى اقتراب إجراء انتخابات محلية بعد أقل من عام.

وقفز الإنفاق عبر بطاقات الائتمان إلى مستوى قياسي كبديل لقروض البنوك التي ينطبق عليها فوائد أعلى بكثير، وذلك مع تخييم أزمة زيادة تكاليف المعيشة على اقتصاد تركيا العام الماضي.

كما رفع البنك المركزي تكاليف الاقتراض الرسمية بنحو 9 نقاط مئوية، كما طبق بعض التشديد النقدي من خلال اتخاذ إجراءات بديلة. ويبلغ سعر الفائدة القياسي الآن لدى البنك المركزي 17.5%، لكن الفائدة الحقيقية ما تزال بالسالب عند طرح معدل التضخم منها وبفارق كبير.

وتتوقع بلومبرغ إيكونوميكس حالياً وصول تضخم أسعار المستهلكين في تركيا إلى 55% بنهاية 2023، مقارنة بتوقعاتها السابقة البالغة 47%.

وستقدم أركان أول تقرير لها عن التضخم الخميس المقبل، حيث من المتوقع مراجعته صعودياً بفارق كبير عن تقديرات البنك المركزي، الذي يتوقع حالياً بلوغ التضخم 22.3% في نهاية العام الجاري.

ومن جانبه، وصف محمد شيمشك وزير المالية، الإجراءات الأخيرة بأنها تتماشى مع هدف تحسين ميزان المدفوعات في تركيا، وتقليل العجز العام وخفض التضخم.

وأضاف في «شيمشك»، أن تركيا ستواصل إعادة توجيه مواردها المحدودة لدعم الصادرات والاستثمارات.