يقدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قرض كبير يصل إلى 125 مليون دولار أمريكي لصالح محطة حاويات تحالف دم

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار,محظور حاويات,دمياط



البنك الأوروبي يدرس تقديم قرض لتطوير محطة حاويات بمحافظة دمياط بـ125 مليون دولار

FirstBank

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في بيان اليوم، عن دراسة تقديم قرض بقيمة تصل إلى 125 مليون دولار أمريكي لصالح محطة حاويات تحالف دمياط، وهي مركبة ذات أغراض خاصة تم إنشاؤها لتطوير محطة حاويات ثانية في ميناء دمياط.

ويأتي ذلك على أساس اتفاقية امتياز بناء وتشغيل ونقل لمدة 30 عامًا ممنوحة من قبل مالك الميناء، هيئة ميناء دمياط ("DPA").

ويعتبر القرض هو جزء من حزمة تمويل تبلغ 455 مليون دولار أمريكي ومن المتوقع أن يتم تمويلها بشكل مشترك من قبل البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية ("AIIB") ، وشركة Deutsche Investitions und Entwicklungsgesellschaft ("DEG")، ومؤسسة التمويل الدولية ("IFC") ، و Proparco.

وسيدعم المشروع تطوير البنية الفوقية وشراء معدات CT II وبالتالي زيادة الوضع التنافسي لميناء دمياط بشكل كبير، ويعزز المشروع مشاركة القطاع الخاص في قطاع البنية التحتية، مما سيساعد ميناء دمياط على أن يصبح مركزًا استراتيجيًا لإعادة الشحن في شرق البحر المتوسط.

كما سيدعم المشروع أيضًا تنمية رأس المال البشري في منطقة دمياط من خلال توسيع الوصول إلى المهارات ذات الصلة بالسوق والتدريب في القطاع، ويساعد في تقليل فجوات المهارات في المنطقة من خلال تطوير استراتيجية تنمية المهارات التي تستجيب للاحتياجات الناشئة والمستقبلية للموانئ و قطاع الخدمات اللوجستية. 

وسيكون الانتقال الأساسي للمشروع تنافسيًا حيث سيدعم المشروع اتحادًا من اللاعبين الرائدين في السوق الدولية في تسليم البنية الفوقية لـ CT II وتشغيل المحطة وصيانتها.

وسيكون الانتقال الثانوي للمشروع شاملاً حيث سيدعم المشروع تنمية رأس المال البشري في منطقة دمياط من خلال تطوير وتنفيذ برنامج تدريبي يستجيب للمهارات الجديدة والناشئة اللازمة لتوسيع القطاع.