تقوم آلية إدارة الشئون المصرفية على منح الترخيص للبنوك لمزاولة النشاط المصرفي بعد الإستيفاء من دراسة وتقييم وت

البنك المركزي,الخدمات المصرفية,قاموس First,قاموس فرست,إدارة الشئون المصرفية



قاموس «First».. ما هى إدارة الشئون المصرفية وما وظائفها؟

FirstBank

تقوم آلية إدارة الشئون المصرفية على منح الترخيص للبنوك لمزاولة النشاط المصرفي بعد الإستيفاء من دراسة وتقييم وتحليل أدائها، بناءًا على قاعدة بيانات كاملة، وفقًا لقانون البنك المركزي المصري، بالإضافة إلى تقديم الخدمات المصرفية المختلفة تماشياً مع التعليمات والضوابط الرقابية الصادرة في نفس الشأن.

وتُعدّ إدارة الشئون المصرفية جزءًا من عملية الرقابة القائمة على المخاطر، كونها وحدة ديناميكية قادرة على تقييم أداء ادارات البنوك.

وهناك العديد من الوظائف التى تقدمها لعل أبرزها: منح التراخيص بإنشاء بنوك جديدة أو فتح فروع لبنوك أجنبية في مصر، توفير التراخيص اللازمة من أجل فتح مكاتب تمثيلية للبنوك الأجنبية في مصر، والذى يتم عن طريق دراسة طلبات البنوك الأجنبية لفتح مكاتب تُمثلها في مصر طبقًا لأحكام القانون رقم 194 لسنة 2020، الصادر عن البنك المركزي المصري.

بالإضافة إلى أنها تقوم بالموافقة على فتح فروع أو وكالات جديدة للبنوك المُسجلة، بناءاً على أوضاعها المالية في السوق ومدى كفائتها، والموافقة على تملك حصص في رؤوس أموال البنوك من خلال تنفيذ بعض القواعد.

واخيراً، منح الترخيص للبنوك بإصدار السندات وتغطية الاكتتابات، فضلاً عن إصدار موافقات بشأن نظم وخدمات الدفع والتكنولوجيا المالية، والموافقة للبنوك بمزاولة العمل خارج أوقات عملها الرسمية، ويكون في حدود معقولة مثل البنوك المتمركزة في المولات.