تسعي الدولة المصرية حاليا إلى الانفتاح على أسواق جديدة بعيدا عن أسواق رأس المال الغربية وتنويع مصادر ديونها ال

مجلس الوزراء,وزارة المالية,الين الياباني,سندات الساموراي,مصر واليابان,الأدوات المالية,دول أوروبا والولايات المتحدة,السوق الياباني,اصدرار سندات الساموري,مصر وسندات الساموراي,الانفتاح على الأسواق



قاموس «First».. ما المقصود بسندات الساموراي ولماذا أصدرتها مصر؟

FirstBank

تسعي الدولة المصرية حاليًا إلى الانفتاح على أسواق جديدة بعيداً عن أسواق رأس المال الغربية وتنويع مصادر ديونها الأجنبية، وكان دخول السوق الياباني أحد أهم الحلول، وخاصة مع العلاقة الوطيدة التى تربط كلا البلدين على مر التاريخ.

ومن هذا المنطلق فقد أصدرت مصر «سندات الساموراي» بنهاية يونيو 2023، بعد موافقة مجلس الوزراء، على تنفيذ وزارة المالية إصدار جديد من سندات الساموراي، بقيمة تبلغ حوالي 500 مليون دولار، بالين الياباني، لمدة خمس سنوات.

وجديراً بالذكر أنّ ذلك أتى بعد النجاح الذى شهده الإصدار الأول، حيث طرحت مصر لأول مرة في تاريخها وفي منطقة الشرق الأوسط سندات في بورصة طوكيو تحت مسمي «سندات الساموراي» بقيمة 500 مليون دولار، ما يعادل حوالى 60 مليار ين ياباني، في نهاية الربع الأول من العام الماضي.

وبالنظر إلى سندات الساموراى، فإنها أحد الأدوات المالية المتعارف عليها في اليابان وتصدرها بعض الدول الأجنبية، أبرزها دول أوروبا والولايات المتحدة فى السوق اليابانية مقومة بعملة الين الياباني، والتى تجذب مستثمرين من اليابان.

والسؤال الذى قد يُطرح لماذا قد تلجأ الدولة إلى سندات الساموراي؟ والإجابة هنا، لأنّها تقدم عوائد أفضل من الاستثمارات الأخرى ذات الدخل الثابت في اليابان، كما أنها وسيلة جذب للمستثمر، فضلاً عن تنويع أدوات الدين وتنوع سلة العملات الأجنبية من أجل تقليل المخاطر.