يلعب توطين الصناعة دورا فعالا فى تحقيق التنمية ودفع عجلة الاقتصاد إلى الامام وببساطة فإن توطين الصناعة هو إحيا

المشروعات الصغيرة والمتوسطة,قاموس First,توطين الصناعة,الصناعة الوطنية,إحياء الصناعة



قاموس «First».. ما المقصود بـ «توطين الصناعة» وكيف تحقق التنمية؟

FirstBank

يلعب توطين الصناعة دوراً فعالًا فى تحقيق التنمية، ودفع عجلة الاقتصاد إلى الامام، وببساطة؛ فإن توطين الصناعة هو إحياء وتشجيع الصناعة الوطنية؛ التى اندثرت، والعمل على تطويرها من أجل النهوض بها مرة أخرى ولتحظى بمكانة مرموقة تؤهلها على المنافسة في الأسواق.

ويكمن الغرض من توطين الصناعة في عدة أسباب لعل أبرزها: تقليل فجوة الاستيراد من خلال توفير المنتج المحلي وزيادة الصادرات، بالإضافة إلى زيادة فرص العمل، وبالتالى انخفاض فى معدلات البطالة، واستقطاب المستثمر الأجنبي، وبالتالي اذا تحقق ذلك فإنه يؤدي إلى ارتفاع الناتج القومي الإجمالي للدولة.

وتُعد المشروعات الصغيرة والمتوسطة من الدعائم الأساسية التي تقوم عليها توطين الصناعة؛ وخاصة وأنها لا تحتاج إلى رؤوس أموال ضخمة من أجل قيامها، ولذا من الضروري أن تحظى بالدعم الكافي من الدولة.

ومما لا شك فيه أنّ الدولة لها دور بارز في توطين الصناعات؛ ويأتي ذلك من خلال توفير الأراضي الصناعية؛ وإتاحة المزيد من التسهيلات، بما يتضمن الحصول على التراخيص؛ فضلآ عن تخفيف الإجراءات التي تعمل على توفير المواد الخام؛ والأهم من ذلك هو الاهتمام برأس المال البشري، عن طريق التعليم الفني والدورات التدريبية من أجل الحصول على أشخاص مدربين يمكنهم مجاراة سوق العمل؛ مما ينتج عنه زيادة عجلة الإنتاج وازدهار الصناعة.