يعتزم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD لضخ 325 مليون دولار في 4 بنوك مصرية قبل نهاية العام الجاري و

مصر,بنك القاهرة,البنك الأهلي المصري,البنك التجاري الدولي,المشروعات الصغيرة والمتوسطة,البنك المصري لتنمية الصادرات,البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية,المشروعات الخضراء



«الأوروبي لإعادة الإعمار» يعتزم ضخ 325 مليون دولار لـ4 بنوك مصرية قبل نهاية 2023

FirstBank

يعتزم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية "EBRD" ضخ 325 مليون دولار في 4 بنوك مصرية قبل نهاية العام الجاري، وذلك وفقاً لما قاله هاشم عبدالحكيم، رئيس تمويل قطاع المؤسسات في مصر بالبنك في تصريحات لـ "بلومبرج الشرق".

وأشار إلى أن مصر عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومنذ بدء عملياته في مصر عام 2012 حتى اليوم، استثمر البنك أكثر من 10.4 مليار يورو.

ويستهدف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار من هذه التمويلات، المشروعات الخضراء صديقة البيئة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة. أما البنوك المستفيدة من التمويلات؛ فهي البنك الأهلي المصري، والبنك التجاري الدولي، وبنك القاهرة، والبنك المصري لتنمية الصادرات.

وقال "عبد الحكيم" إن البنك وافق على تمويل البنك الأهلي المصري بنحو 100 مليون دولار لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والبنك المصري لتنمية الصادرات بـ 25 مليون دولار لإعادة إقراض عملائه من المصدرين، وكذلك 50 مليون دولار لبنك القاهرة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، و150 مليون دولار كقرض مساند لتمويل المشروعات الخضراء والصغيرة والمتوسطة بالبنك التجاري الدولي.

وبلغت محفظة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الموجهة لمصر في أول 9 أشهر من العام الجاري، 350 مليون دولار، وكان بنك مصر من أبرز المستفيدين من هذه التمويلات.