ظهر مصطلح الفقاعة السعرية على الساحة بعد الأزمة المالية العالمية 2008 وخاصة بعد ارتفاع اسعار العقارات بشكل مبا

العقارات,المؤسسات المالية,قاموس First,الفقاعة السعرية,منح الائتمان



قاموس «First».. ما المقصود بالفقاعة السعرية وكيف تتشكل؟

FirstBank

ظهر مصطلح الفقاعة السعرية على الساحة بعد الأزمة المالية العالمية 2008، وخاصة بعد ارتفاع اسعار العقارات بشكل مبالغ فيه، واستمرار المؤسسات المالية منح الائتمان لكثير من العملاء بدون استيفاء الشروط.

وببساطة فإن الفقاعة السعرية لها تعريفات عدة، فهى تشير الى الوضع الذي يتوقع عنده الافراد اتجاه اسعار أصل ما نحو الارتفاع مستقبلاً، وبالتالى يتم الاقبال على شراء هذا الأصل بهدف تحقيق أرباح من التداول، وليس بسبب قدرة الأصل على تحقيق عوائد.

ويمكن تعريفها وفقاً لشارلز كند لبرجر، بأنها الحالة التي يتجه فيها سعر الأصل نحو الارتفاع خلال إطار زمني كبير نسبياً متبوعة بانهيار السعر فيما بعد.

ومن أبرز أسباب حدوث الفقاعات السعرية تغير معتقدات المستثمرين المتعلقة بالقيمة الفعلية للأصل مقارنة بسعر الأصل السوقي، بالإضافة إلى زيادة الطلب على الأصل في ظل وجود توقعات باستمرار ارتفاع سعره مستقبلاً.

وتتشكل الفقاعة السعرية عندما تبدأ أسعار أصل معين بالنمو بشكل سريع لتتخطى قيمته الفعلية، وبعد اجتياز الأسعار مراحل مرتفعة جدا لا تعكس قيمة ذلك الأصل أو التوقعات المستقبلية له تقل عمليات المضاربة مما يؤدي إلى بداية مرحلة البيع السريعة، التي تؤدي إلى انفجار الفقاعة.

وتمر الفقاعة السعرية بعدة مراحل، بداية من المرحلة التي يكتشف فيها المستثمرون الأصل ويعتبرونه مجديا استثماريا على المدى الطويل ومروراً بمرحلة بناء الأسعار، التي تبدأ في الارتفاع التدريجي مع دخول المزيد من المستثمرين لشراء هذا الأصل.

وتليها مرحلة اتجاه بعض المستثمرون لفهم اللعبة وادراك المخاطر المتوقعة، ومن ثم تبدأ مرحلة بيع الأصول خوفا على استثماراتهم، وحينها تتجه الأسعار إلى التداعي السريع بنفس وتيرة الصعود.