يعد جلال أمين أحد أعلام الفكر الاقتصادي في مصر والمنطقة العربية وهو ابن المفكر الإسلامي الراحل أحمد أمين صاحب

قطوف,الفكر الاقتصادي,جلال أمين,الصندوق الكويتي للتنمية,الاستقلال السياسي,نظريات التنمية الاقتصادية



قطوف: جلال أمين أحد أعلام الفكر الاقتصادي في مصر والوطن العربي

FirstBank

يُعد جلال أمين أحد أعلام الفكر الاقتصادي في مصر والمنطقة العربية، وهو ابن المفكر الإسلامي الراحل أحمد أمين، صاحب موسوعة فجر الإسلام وضحى الإسلام وظهر الإسلام.

ولد عام 1935 بالقاهرة، وهو ابن الأديب أحمد أمين، تخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1955، وحصل على الماجستير والدكتوراه من جامعة لندن.

شغل منصب أستاذ الاقتصاد بكلية الحقوق بجامعة عين شمس من 1965 إلى 1974، وعمل مستشارًا اقتصاديًا للصندوق الكويتي للتنمية من 1974 إلى 1978، كما عمل أستاذًا زائرًا للاقتصاد في جامعة كاليفورنيا من 1978 إلى 1979، وأستاذًا للاقتصاد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة من 1979.

ويمتلك «أمين» عددًا من المؤلفات أبرزها، سلسلة «ماذا حدث للمصريين» تعد من أشهر كتبه وأكثرها انتشارًا، عصر الجماهير الغفيرة، كشف الأقنعة عن نظريات التنمية الاقتصادية، فلسفة علم الاقتصاد، ماذا علمتني الحياة.

وتعد مؤلفات جلال أمين توثيقًا وتحليلًا للتحولات الكبرى التى طرأت على مصر وما صاحبها من تغيرات فارقة على صعيد النسق الاجتماعى والسلوكى والأخلاقى والاقتصادى والثقافى والسياسى دون إغفال العلاقة بين المجتمع والأنظمة المتعاقبة، كما كان مهمومًا بقضايا العدالة الاجتماعية والاستقلال الاقتصادى، الذى لا يقل أهمية فى رأيه عن الاستقلال السياسى.

ونال الدكتور جلال أمين العديد من التكريمات، منها جائزة الاقتصاد من مؤسسة «الكويت للتقدم العلمي»، كما حصل على وسام «الاستحقاق للعلوم والفنون» بمصر، وفاز أيضًا بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب بمجال الدراسات الاقتصادية.

رحل «أمين» عن عالمنا في سبتمبر 2018، تاركًا خلفه إرثًا كبيرًا في الاقتصاد تتعلم منه الأجيال الجديدة.