يعد الدكتور إبراهيم شحاتة واحدا من من القامات الاقتصادية المصرية رفيعة المستوى وأحد أبرز المساهمين في تطوير ال

البنك الدولي,المؤسسات المالية,تمويل التنمية,قطوف,إبراهيم شحاتة



قطوف: إبراهيم شحاتة.. الاقتصادي المصري الذى ساهم في تطوير البنك الدولي

FirstBank

يعد الدكتور إبراهيم شحاتة، واحدًا من من القامات الاقتصادية المصرية رفيعة المستوى وأحد أبرز المساهمين في تطوير المؤسسات المالية الدولية وتعزيز دورها في تمويل التنمية.

وساهم بأفكاره وأراءه على مدار تاريخه العريق في تطوير العديد من المؤسسات على رأسها البنك الدولي، كما ساهم في تأسيس الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وصندوق الاوبك للتنمية الدولية.

ولد عالم الاقتصاد والقانون المصرى العالمى الدكتور إبراهيم شحاتة فى دمياط عام 1937، وكان طالبًا نابغًا، حيث حاز المركز الرابع على مستوى الجمهورية فى الثانوية العامة، وفى عام 1957 كان أول كلية الحقوق جامعة القاهرة.

عمل أستاذًا فى كلية الحقوق جامعة عين شمس عام 1970، ثم تولى عددًا من المناصب المهمة حول العالم، حيث انضم «شحاتة» لمجموعة البنك الدولي عام 1982 متوليًا منصب المستشار القانوني والنائب الأول لرئيس البنك الدولي.

وتمكن من إثبات مدى براعته وكفاءته في البنك الدولي، حيث ساهم بخبراته وقدراته في تحديث البنك الدولي وتوسيع نطاق عمله وتعزيز الآليات التي يعمل من خلالها على تعزيز جهود تحقيق التنمية.

ويملك «شحاتة» إسهامات مُتعددة في البنك الدولي، من أهمها مثابرته على إنشاء الوكالة متعددة الأطراف لضمان الاستثمار «ميجا»، استنادًا إلى تجربته الرائدة في إنشاء المؤسسة العربية لضمان الاستثمار، وساند الدكتور إبراهيم شحاتة مقترحه حتى تم تأسيس الوكالة عام 1988 كإحدى الهيئات التابعة لمجموعة البنك الدولي، لتعزيز الاستثمار العالمي في الدول النامية.

كما ساهم الدكتور إبراهيم شحاتة في تأسيس مرفق البيئة العالمي عام 1992، وذلك انطلاقًا من مسئوليته ومساهماته الدولية في تعزيز العمل الإنمائي.

تولى «شحاتة» رئاسة مجلس إدارة المنظمة الدولية لقانون التنمية في روما، وتولى أيضًا منصب السكرتير العام للمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار التابع للبنك، وذلك في خضم قيامه بمسئولياته كنائب لرئيس البنك الدولي.

وألّف نحو ثلاثين كتاباً تناول فيها جوانب مختلفة للعمل الإنسانى والتنموى، منها مجلده الشهير بعنوان «وصيتي لبلادى» الصادر عام 2001 قبل رحيله بفترة قصيرة.

وتقديرًا لدوره وإسهاماتها المتعددة في مجال التعاون متعدد الأطراف والقانون الدولي وجهوده الفارقة في تحديث مجموعة البنك الدولي، قامت مجموعة البنك الدولي بتدشين احتفالية كُبرى عام 2019 لتكريم الراحل الدكتور إبراهيم شحاتة، كما أطلقوا اسمه على إحدى القاعات الكبرى بالبنك، عرفانًا بما قدمه وتقديرًا لمسيرته الاستثنائية.