تسعى العديد من الشركات سواء المدرجة أوغير المدرجة أو حتى العائلية إلى تطبيق مبادئ الحوكمة لديها بهدف حرصها على

الاقتصاد العالمي,المؤسسات المالية,الحوكمة,قاموس First,الأزمات المالية,حوكمة الشركات



قاموس «First».. ما المقصود بحوكمة الشركات؟

FirstBank

تسعى العديد من الشركات، سواء المدرجة، أوغير المدرجة، أو حتى العائلية إلى تطبيق مبادئ الحوكمة لديها بهدف حرصها على وجود إطار حوكمة قوي يتضمن لوائح وسياسات تنظم العلاقات بين جميع الأطراف وتضمن العدالة والشفافية، وخاصة بعد الأزمات المالية التي مر بها الاقتصاد العالمي والتى كشفت ضعف الحوكمة في الشركات والمؤسسات المالية.

وتركز أنظمة وقوانين الحوكمة في العالم على الحد من استخدام السلطة الإدارية في غير مصالح المساهمين، وتعمل على تفعيل أداء مجالس الإدارة في تلك الشركات، وتعزيز الرقابة الداخلية ومتابعة تنفيذ الإستراتيجيات وتحديد الأدوار والصلاحيات لكل من المساهمين، ومجلس الإدارة.

يُقصد بحوكمة الشــركات القواعــد التى يتم من خلالها قيادة الشــركة وتوجيهها وتشــتمل على آليات لتنظيم العالقات المختلفة بين مجلس الإدارة والمديريــن التنفيذييــن والمســاهمين وأصحاب المصالــح، عن طريق وضع إجراءات خاصة لتســهيل عمليــة اتخاذ القــرارات وإضفاء طابع الشــفافية والمصداقية، بغرض حماية حقوق المساهمين وأصحاب المصالــح وتحقيق التنافســية والشفافية في الأسواق.

كما يمكن تعريفها بأنها مجموعة من القواعد والممارسات والضوابط الرقابية التي تهدف إلى ضمان قيام الإدارة باستخدام أصول الشركة المادية والمعنوية بأمانة لمصلحة المساهمين.

ومن هذا المنطلق فإن حوكمة الشركات تعمل على معالجة ضمان التوازن بين حَملة الأسهم ومجلس والإدارة وتوفر نظاماً لممارساتٍ أفضل في مجال الأعمال التجارية.

وهناك العديد من المزايا في اتباع الشركات أسلوب الحوكمة، حيث أن الشــركات التي تطبق الحوكمة تعزز مســتوى الثقــة لدى مســاهميها على استثماراتهم، لان ذلك يعد مؤشراً على دراية مجلس الإدارة والإدارة التنفيذيــة بالمخاطــر التي تحيط بالشركة، وبالتالى قدرتها على إدارة هذه المخاطر والحد منها مما يســاعد المستثمر على اتخاذ قرارهم الاستثماري ومراعاة المعايير الأساسية الأخرى.

كما أنّ ممارسة الشركات للحوكمة ممارسة فعالة تؤدي إلى جذب المستثمرين واكتساب ثقتهم نظراً لأنها توفر العدالة والشفافية لجميع أصحاب المصالح، وفى الغالب يتجه المستثمر إلى أصحاب الخبرات.

وتكمن أهمية حوكمة الشــركات في جوانب متعددة من أبرزها: مساهمتها فى رفع مســتوى كفاءة الاقتصاد لما لها من أهمية في المساعدة على اســتقرار الاسواق المالية ورفع مستوى الشفافية وجذب الاستثمارات من الخارج والداخل على حد ســواء.

والجدير بالذكر أنّ الحوكمة تساعد الشــركات على خلق بيئة عمل ســليمة تعين الشركة على تحقيق أداء أفضل مع توافر الإدارة الجيدة ولذا تكون القيمة الاقتصادية للشــركة أكبر، بالإضافة الى أن الحوكمة الرشــيدة تساعد الشركات على الوصول إلى أسواق المال والحصول علــى التمويل اللازم بتكلفة أقل.

ولا يمكننا التغافل عن عامل فعال، وهو مبدأ الافصاح والشفافية وهما من أهم مبــادئ حوكمة الشــركات، لمساعدة المساهمين على الحصول على المعلومات المطلوبة بشفافية وعدالة، ولذلك فإن الشــركات المدرجة في السوق المالية مطالبة بوضع سياســات الإفصاح وإجراءاتــه وأنظمتها الإشرافية بشكل مكتوب.