كشف رئيس قطاع تمويل التجارة والاستثمار في بنك التصدير والاستيراد الأفريقي أفريكسيم بنك ايمن الزغبي عن حجم الات

البنك المركزي المصري,أفريسكيم بنك,البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير,أيمن الزعبي,معرض التجارة البينية الأفريقي



«أفريكسيم بنك»: نبحث مع المركزي المصري آليات انضمام مصر لنظام المدفوعات والتسوية الأفريقي

البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير  FirstBank
البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير

كشف رئيس قطاع تمويل التجارة والاستثمار في بنك التصدير والاستيراد الأفريقي "أفريكسيم بنك" أيمن الزغبي، عن حجم الاتفاقيات التمويلية التي وقعها البنك خلال معرض التجارة البينية الافريقي الذي اختتم أعماله اليوم بالقاهرة، وفق ما نشرته CNBC.

وقال "الزعبي" بأن البنك يبحث حاليا مع المركزي المصري آليات انضمام مصر لنظام المدفوعات والتسوية الأفريقي بهدف تسهيل عمليات التجارة بين مصر والدول الإفريقية باستخدام العملات المحلية.

وذكر أن البنك وقع نحو 65 اتفاقية مع العديد من الدول والشركات الأفريقية بقيمة تجاوزت 40 مليار دولار.

وأضاف "الزعبي" بأن نصيب الشركات المصرية سواء من القطاع العام أو الخاص من إجمالي هذه الاتفاقيات بلغ 3 مليارات دولار، فيما تجري حاليا دراسة مشروعات جديدة بتمويلات تصل إلى 11 مليار دولار.

كما أكد خلال المقابلة ان الاتفاقيات الموقعة مع شركات مصرية من بينها السويدي الكتريك والمقاولون العرب وحسن علام تتضمن عدة قطاعات كالإنشاءات ومواد البناء والأدوية والسيارات، مشيرا إلى دراسة انشاء مصانع للسيارات ومكوناتها في مصر والتصدير إلى الدول الأفريقية.

وحول إنشاء منطقة اقتصادية حرة في مصر توقع الزغبي الانتهاء من إجراءات إنشاء هذه المنطقة خلال الربع الاول من العام المقبل، حيث يتم إنشاؤها بتمويل من بنك التصدير والاستيراد الأفريقي كما سيعمل البنك على جذب استثمارات أجنبية لهذه المنطقة.