قام البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD بتقديم قرض بقيمة 200 مليون يورو لدعم شركة الغاز الأوكرانية Naf

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية,قرض,أوكرانيا,EBRD,شركة Naftogaz



«الأوروبي لإعادة الاعمار» يُقرض شركة «Naftogaz» الأوكرانية 200 مليون يورو

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية  FirstBank
البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

قام البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) بتقديم قرض بقيمة 200 مليون يورو لدعم شركة الغاز الأوكرانية Naftogaz في بناء احتياطيات استراتيجية من الغاز خلال الموسم الشتوي الثاني بعد الغزو الروسي في فبراير 2022. 

شارك البنك في تحمل المخاطر مع النرويج وهولندا، ومع المانحين والشركاء، وقام بتقديم 3 مليارات يورو لأوكرانيا خلال 2022-2023.

ووقعت هذه الاتفاقية في كييف، حيث كان للـبنك الأوروبي ممثلها ماتيو باترون، المدير التنفيذي لشرق أوروبا والقوقاز، ولـ Naftogaz ممثلها ألكسي تشيرنيشوف، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي.

وقال ماتيو باترون: "نحن فخورون بتعاوننا مع Naftogaz، التي قامت أيضًا بتحسين حوكمتها وبعد الصعوبات في الماضي، أكملت بنجاح إعادة هيكلة سنداتها - نحن مستعدون لدعمهم بشكل أكبر، هذه خطوة مهمة جدا نحو تعزيز استقرار الطاقة في".

وقال ألكسي تشيرنيشوف: "بلادنا في ظل الظروف الحربية. أنا ممتن جدا لـللنك الأوروبي وماتيو باترون على تعاونهم ودعمهم المستمر لأوكرانيا في هذا الوقت الصعب."

ويأتي هذا التوقيع لتنفيذ اتفاق أُبرم في يونيو خلال مؤتمر استعادة أوكرانيا في لندن، بين رئيس البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، أديل رينو باسو، ورئيس وزراء أوكرانيا دينيس شميغال. وهو جزء من جهود البنك لتعزيز أمان الطاقة في البلاد، وواحدة من 5 أولويات استثمار لدعم الاقتصاد الحقيقي لأوكرانيا.

وقال وزير الشؤون الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي:"يواجه شعب أوكرانيا شتاء بارد آخر تحت هجوم روسيا، ستستمر النرويج في دعم أوكرانيا للحفاظ على أمان الطاقة المهم للغاية وتلبية احتياجات التدفئة للمنازل والأعمال والمؤسسات العامة".

وأضاف "نحن فخورون بدعم جهود البنك الأوروبي بمبلغ 54 مليون يورو. الأوروبي شريك رئيسي في برنامج الدعم الشامل لمدة 5 سنوات لأوكرانيا".

وحتى الآن، قامت النرويج بتمويل جهود البنك في مجال الطاقة فقط بمبلغ 300 مليون يورو في 2022-2023."

والبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية لديه علاقة مع أوكرانيا تمتد لأكثر من 3 عقود، حيث يعمل على المشاريع ودعم إصلاحات السلطات الأوكرانية، وقد زاد دعمه بشكل كبير هناك في ظل الحرب، مركزاً على أمان الطاقة والبنية التحتية الحيوية وأمان الغذاء والتجارة ودعم القطاع الخاص.

وفي الشهر الماضي، وفاءً بالتزامه، نفذ البنك قرض 3 مليارات يورو هناك في 2022-2023. وفي وقت سابق في نوفمبر، طلب المديرون من مجلس الحكام الموافقة على زيادة رأس مال بقيمة 4 مليارات يورو لتمكين البنك الأوروبي من توفير استثمارات كبيرة ومستدامة لأوكرانيا.