أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن تقديم قرض سيادي يصل إلى 165 مليون يورو لجمهورية مصر العربية ليت

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية,الأوروبي لإعادة الإعمار,البنك الأوروبي لإعادة الإعمار,الشركة المصرية لنقل الكهرباء,نقل الكهرباء,دعم نقل الكهرباء في مصر



«الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية» يقرض 165 مليون يورو للشركة المصرية لنقل الكهرباء

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية  FirstBank
البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، عن تقديم قرض سيادي يصل إلى 165 مليون يورو لجمهورية مصر العربية، ليتم إقراضه للشركة المصرية لنقل الكهرباء المملوكة للدولة، لتمويل تطوير وتعزيز شبكة نقل الكهرباء في مصر.

وسيتم استخدام عائدات القرض لتمويل وتحديث محطة فرعية بقدرة 500 كيلوفولت في محافظة القاهرة، وهو أمر بالغ الأهمية لاستقرار الشبكة ويرتبط بشكل مباشر بإغلاق محطة كهرباء تعمل بالغاز ( شبرا الخيمة) في إطار ركيزة الطاقة لمبادرة الترابط بين المياه والغذاء والطاقة في مصر.

كما سيتم استخدام عائدات القرض في إنشاء خط نقل علوي عالي الجهد بطول 200 كيلومتر (OHL) سينقل ج. 2.1 جيجاوات من الطاقة المتجددة من منطقة خليج السويس، حيث يوجد حاليًا العديد من مشاريع طاقة الرياح قيد التطوير أو الإنشاء. 

ويهدف المشروع لأن يكون أول استثمار في الشبكة في إطار برنامج استثماري بقيمة 2 مليار دولار أمريكي تنفذه الشركة المصرية لنقل الكهرباء في إطار مبادرة NWFE.

وسيساعد المشروع في إطلاق العنان لإمكانات الطاقة المتجددة في مصر من خلال معالجة إحدى العقبات الرئيسية التي تعوق نشر المزيد من مصادر الطاقة المتجددة.

ويعد توسيع وتحديث شبكة النقل والتوزيع القديمة أمرًا بالغ الأهمية للسماح لمصر بتحقيق استراتيجيتها طويلة المدى المتمثلة في الحصول على 42% من الكهرباء المولدة في أوقات الذروة من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

وتشمل الفوائد القابلة للقياس للمشروع توصيل الأحمال الجديدة وتقليل خسائر الشبكة، فيما تشمل الفوائد غير القابلة للقياس تخفيف التحميل الزائد على المحطات الفرعية المجاورة، وتحسين ملف الجهد، وزيادة أمان النظام. 

وسيتطلب المشروع تمويلًا إجماليًا قدره 200 مليون يورو مقسمًا بين قرض من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 165 مليون يورو، ومنح من الاتحاد الأوروبي (تخضع لموافقات الاتحاد الأوروبي) بقيمة 35 مليون يورو.

وسيتم استخدام ما يصل إلى 120 مليون يورو من المرافق المختلطة (60% من إجمالي التمويل) لتمويل خط علوي بطول 200 كيلومتر، بينما سيتم استخدام المبلغ المتبقي وقدره 80 مليون يورو (40% من إجمالي التمويل) لتمويل ترقية المحطة الفرعية ذات الجهد العالي.